المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ×?°الامير خالد الفيصل ×?°


عاشــقّ الريــمّ
15-03-2005, 10:36 PM
http://3r00s.jeeran.com/7y.jpg




http://www.khaled-alfaisal.com/hislife/images/pic/kaled1.jpg




~*¤ô§ô¤*~ بداياته~*¤ô§ô¤*~





أما عن البدايات فيقول: ”انفعلت ذات يوم بحدث... أحسست بكلمات تتفاعل في داخلي وتنساب على لساني تعبيراًعن هذا الانفعال، واستحساناً لمن حولي. هكذا عانقت الكلمة لأول مرة وعانقتني هي ولا أدري أيُّنا بدأالعناق؟"

”.. وأنا لم أحاول أن أكون شاعرا ًلأن في الأسره شعراء، ثم إن أخي عبد اللـه هو أستاذي نعم أعترف بذلك لا أدري لماذا تفجَّرت العواطف والأحاسيس وشقّت مجرى للشِّعر؟"مجرى سال منه شعر يطرب الخاطر ونثر يسكن الفؤاد، وتهفو لـه نبضات القلوب”وجدت نفسي قادراً على تقديم شيء.. ولي ثقة أن لديَّ بعض الجمهور ولكن ليس الغرور.. كل ما أستطيع تأكيده أن لديَّ جمهوراً من المتلقّين في ميدان الشعر، ومثلـه في ميدان الفن التشكيلي

وقد بدأت محاولاته لكتابة الشّعر وهو في حوالي الرابعة عشرة عندما كان في مدرسة الطائف النموذجية





http://www.khaled-alfaisal.com/hislife/images/who.jpg




http://www.khaled-alfaisal.com/hislife/images/pic/14.jpg






وهو ينشد الدقة والاتقان في كل عمل أو مهمة يؤديها. ولـهذا نجده حريصاً على التفاصيل التي لا يلتفت إليها المنفذون، فقد شاهدته ولمرات عديدة يتفقد مكان احتفال جائزة الملك فيصل العالمية ويشرف على كل صغيرة وكبيرة فيه، ويشير إلى أن ذلك ليس تواضعاً بالدرجة الأولى، ولكنه من باب التأكد من كل شيء مهما كان صغيراً. وقد اكتسب شاعرنا ذلك من والده الملك فيصل ـ رحمه اللـه ـ

ويعجب كثيرون من هذا الرجل الملـهم الذي جمع المجد من أطرافه، فيقول أحد الصحفيين عن الـأمير خالد: ”.. لا أخفي عليكم حين دعيت لحضور المؤتمر الصحفي الذي عقده الأمير عن مهرجان عسير السياحي لـهذا العام 1418هـ ، كانت تخالجني أسئلة كثيرة، وكنت أقول كيف يمكن للأمير خالد وهو على أعلى منصب في المنطقة الإجابة عنها، ولكني فوجئت حين رأيت الأمير يعرف أدق التفاصيل الصغيرة جداً، ولم يترك أي شيء للمصادفة وراعى كل الجوانب الممكن إغفالـها لنجاح السياحة في هذه المنطقة، وكل هذا تم بعد دراسة وبحوث وليس ارتجالاً، عندها فقط راهنت أن عسيراً قريباً ستكون أحد المنتجعات السياحية ليس في المنطقة فحسب، بل على مستوى عالمي. ولم أبالغ أو أذهب بعيداً حين أقول هذا، فكل ما يجري في عسير الآن يتم وفق خطط مدروسة"(عماد أبو علامة)

ولا عجب في ذلك ما دام شاعرنا هو القائل:

وأنا لي من بغيت أمرٍ عطيته جميع حقوقه وطرّبت راسي

حلاوة العمــر تلحق ما تريـد هـويأتي ليّن ما كان قاســي

ويتميز شاعرنا بالوضوح والصراحة التامة، فلا يتردد أو يجد غضاضة في أن يقول أنني أخطأت أو غلطت في الموضوع الفلاني أو لم يحالفني ديواني الأول قصائد نبطية وأنا نادم عليه الآن" فهو إنسان مؤمن الحكمة ضالته.. والحقيقة هدفه.. والبحث عن الصواب مبتغاه.. لا يتوانى أن يعود من منتصف الطريق متى ما اكتشف أنه يسير في الطريق الخطأ.. بل يدعو اللـه ويتضرع إليه أن يهدي قلبه، وينير دربه إلى سبيل الخير والرشاد.




~*¤ô§ô¤*~الملك فيصل رحمه الله ~*¤ô§ô¤*~

http://www.alwatan.com.sa/daily/2003-02-01/Pictures/0102.cul.p24.n3.jpg




http://www.khaled-alfaisal.com/hislife/images/pic/1.jpg




لقد كان الفيصل مدرسة خلقية وفكرية، ومدرسة فلسفية، ومدرسة عملية، تأثر به زعماء جيلـه، واكتسب احترام شعبه وأمته، وترك على الساحة المحلية، والإقليمية، والعربية، والإسلامية، والدولية بصمات خاصة، ما زات تذكر وتبحث وتدرس من خلال هذا الكتاب العظيم الذي لا زال فيه الكثير والكثير للبحث والدراسة. والذي يصفه شاعرنا ـ صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ـ بأنه: كتاب عميق عمق تجربة صاحبه، والغوص في بحر اللآلي يغري.. لذلك تراني لا أزال على الكتاب عاكفاً، وما أظنني بالغاً كل ما فيه، وإن رهنت العمر لـه، إنها تجربة رائد تاريخي على المستوى العربي والإسلامي بل والعالمي، جاء على رأس القرن فكيف لمثلي أن يسبر كل أغوارها؟!"

ولكن ماذا عن صفحة الشعر في هذا السفر العظيم.. هذه الصفحة، أو فقل الكتاب الذي نهل منه الجميع، وتتلمذ عليه العديد من نوابغ الشعراء: مثل الشاعر العربي الكبير عمر أبو ريشة، والشاعر الشعبي المعروف عبد اللـه اللويحان، وغيرهم كثير، ومن بين من اغترف من هذا الكتاب، وتشبع بما فيه، شاعرنا الكريم، وأستاذه الكبير صاحب السمو الملكي الأمير عبد اللـه الفيصل، إذن فالموضوع حلو وطري، فتعالوا نتذوق شيئاً من ثمره الجني:

فيصل بن عبد العزيز رجل طويل يطول معه وعنه الحديث، فهو الأمير والملك، السياسي المحنك.. بطل حرب رمضان ورائد التضامن الإسلامي، الشاعر الذي عندما يفل بساط الشعر وتثور أمواج بحور القوافي في حضرته، يكون لـه بروتوكول واحتفالية خاصة، كيف لا؟ وهو الشاعر أولاً والمتذوق ثانياً والإنسان قبلاً:

والحسن يظهر في شيئين رونقهُ بيت من الشعرْ أو بيت من الشَّعرِ

وأول بند في بروتوكولات الشعر عند الفيصل ـ رحمه اللـه ـ أنه عاشق للشعر متذوق لـه، إذ كان الفيصل هو نائب للملك في الحجاز، يجتمع كلليلة جمعة مع الأدباء والشعراء يتناولون العشاء في البر ثم تبدأ بينهم المساجلات الشعرية. يقول فؤاد حمزة: ”ذهبت يوماً مع سمو الأمير فيصل إلى الصيد، فدعا سموه أصحابه إلى السمر في أحد الأودية القريبة من الطائف، فكان مجلسه ندوة أدبية عامرة، يتخللـها نوع من إنشاد الـأشعار: يسمى الردح (المراد)، وطريقته أن ينقسم المجتمعون والشعراء إلى فريقين، فيلقي أحدهم موضوعاً للإنشاد فيه، وعلى الشاعر المقابل لـه في الفريق الثاني أن يرد ببيت شعري مماثل، ولا يجوز التكرار لا في القافية ولا في المعنى، وكل يحاول بث روح الحماسة في رفاقه، فتراهم يتسابقون إلى إلقاء البيت المنشود على البديهة، ويظل رفاق الشاعر يرددون البيت حتى يفتح اللـه على شاعر الفريق الآخر للرد عليه، وهكذا دواليك..". ودائماً ما كان الملك فيصل ـ رحمه اللـه ـ يستشهد في كلامه وخطبه ومجالسه بأبيات الشعر، وحوادث من تاريخ الخلفاء والصحابة. وكان للمفكرين والـأدباء عنده حظوة كبيرة، ومن أشعاره ما جاء تحت رمز (شخص كريم) في ديوان الشاعر لويحان. وقد جمع أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري بعض أشعار الملك فيصل ومن بين ما أورده في كتابه قول الملك فيصل:

قولوا لنزال الحدود عن حدنا ينزح وراه

عاداتنا قشع العمود والطير نرمي لـه عشاه

ولـه أيضاً:

يا طارشي للسيف قل لـه جوك العوادي بالحديد

كم واحد قفوه ظلـه قريب والا من بعيد

وللفيصل هواية ذات علاقة بالشعر هي (العرضة السعودية)، التي يسميها البعض (رقصة السيف) أو (رقصة الحرب)، ولم يحجم الفيصل ـ وهو ملك ـ عن هذه الـهواية، فكثيراً ما يشارك أبناء شعبه العرضة في مناسبات كثرة، ومن ذلك مثلاً مناسبة زيارة الرئيس السوداني للمملكة، فقد نزل الملك فيصل ـ رحمه اللـه ـ إلى ساحة الاحتفال وشارك في العرضة السعودية، لعباً وإنشاداً، فألـهب الحماس في نفوس الأمراء. والشيوخ والشعب كلـه، وأعطى هذه الرقصة الشعبية (الفولكلورية) حياة جديدة وألقاً جديداً، وعلم النشء الاعتزاز بتقاليدهم وعاداتهم العظيمة.



أما عن إطلاع الملك فيصل ـ رحمه اللـه ـ على قصائد شاعرنافيقول:”كان رحمه اللـه يهش عندما يرى ابناءه يحفظون الشعر ويستزيدون منه فكيف إذا رأى أحدهم يقرض الشعر؟، وأذكر أنه رحمه اللـه، كان يناقش الـأمير عبد اللـه في بعض قصائده ويبدي آراء تدل على ذوق واطلاع كبير في الشعر العربي". أما بالنسبة لقصائدي فقد: ”عرفت أن الملك فيصل سمع بعض قصائدي ولكنه لم يعلق عليها.





http://www.khaled-alfaisal.com/hislife/images/pic/mother.jpg




http://www.khaled-alfaisal.com/hislife/images/pic/4.jpg


هي (هياء بنت تركي بن عبد العزيز بن عبد اللـه بن تركي)، وأسرة آل تركي أسرة علم ودين وفروسية، وقد كان لأفراد هذه الأسرة إسهامات وجهود كبيرة في توطيد دعائم المملكة، ونشر لواء التوحيد على كافة أرجائها، وقد كانت والدة شاعرنا مثالاً حيا للأم الحريصة على تنشئة أبنائها تنشئة دينية سليمة تكون عوناً لـهم في مستقبل أيامهم وما ينتظرهم من مسؤوليات، وكانت في ذلك كما يقول الشاعر حافظ إبراهيم.




http://www.khaled-alfaisal.com/hislife/images/pic/sultan.jpg



http://www.khaled-alfaisal.com/hislife/images/pic/8.jpg



أفاخر بعمي على الناس واثني وتستاهل البيضا سلايل " كحيلان "

الشعر عند صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ”رعشة خفوق ووجدان.. وواحة يتفيأ في ظلالـها بعيداً عن عنت الحياة... يغني فيها على مزمار من تراب الوطن، حباً ووفاء لكل ما في هذا الوطن".


وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ـ حفظه اللـه ـ رمز من رموز هذا الوطن المعطاء، شموخاً وعزة وأنفة، خيره مطر عميم، عطاء متدفق، ووفاء متأصل بوجه بشوش، وابتسامة لا تفارق محياه.



وإذا كان هذا الاسم العظيم يعني لكل الناس الأمان والعطاء والوفاء، وكل الشيم التي اجتمعت في عمي سلطان ـ والكلام هنا لسمو الأمير خالد الفيصل ـ فكيف يكون بالنسبة إلي وقد عوضني ـ أطال اللـه عمره ـ عطف الأب، وعطاء المعلم، وخصوصية الصديق تواضعاً منه وعطفاً على شخصي من مقام سموه الكريم؟!


فسمو الأمير خالد الفيصل يمتطي صهوة جواد شعره، ويختار الدرر لوصف جواد الخير الـأب، والمعلم، والصديق الحميم، فيخرج هذا الشعر تصويراً لمشاعر وأحاسيس وعواطف امتلأت بها نفس شاعرنا فعبر عنها بهذه القصائد، (التي تحمل في إطارها معاني شريفة وسامية لقرينين يحملان السجايا والطباع نفسها)، وهي قصائد صادرة عن روح شاعرية شفافة محبة للخير والجود والكرم، وعين لماحة تحس وتشاهد أفعالاً تبهر، ومواقف تدهش يأتي بها هذا الرجل العظيم.





http://www.khaled-alfaisal.com/hislife/images/pic/abdulah.jpg



http://www.khaled-alfaisal.com/hislife/images/pic/7.jpg





يا سيدي يا خوي يا أستاذ عمري علمتني وزن الحكي قبل الأشعار



لقد أحسن من قال أن الأخ الصالح خير لك من نفسك؛ فالإخوة أغصان تغرس في القلوب، فتثمر حباً صادقاً ومودة دائمة وقوة متينة، يقول الشاعر العربي:





احفظ أخاك وسارع في مسرته حتى يرى منك في أعدائه خبر

أخوك سيفك إن نابتك نائبة وشمرت نكبة في عطفها زور

إنها أخوة من إذا صحبته زانك، وإن خدمته صانك، وإن نزلت حاجة ما بك أعانك، وإن سألته أعطاك، وإن تركته بداك، وإن رأى حسنة أظهرها أو سيئة سترها. وإذا كان ذلك هو معنى الأخوّة، الذي يقصد به تآخي القلوب من دون أن يكون هناك صلة رحم بين المتآخين، فكيف تكون هذه الأخوة إذا زيد عليها صلة القرابة والدم الواحد، إنها حينئذٍ تصبح علاقة أمتن وأقوى، علاقة صلبة لا تستطيع زوابع الأيام أن تؤثر فيها، بل إن تعاقب الأيام يزيد جذوتها اشتعالاً، وتتوطد أركانها في القلوب شكلاً وبنياناً.

وإن العلاقة بين شاعرنا صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وأستاذه الكبير صاحب السمو الملكي الأمير عبد اللـه الفيصل علاقة قوامها الود والتقدير والاحترام المتبادل، علاقة مبنية على وشائج القربى. يقول شاعرنا عند ذلك:

”إعجابي بالأمير عبد اللـه بدأ منذ مجيئي للحجاز وعمري وقتها ثماني سنوات، وقد أعجبت به إعجاباً شديداً كأخ وكإنسان، وكنت مشدوداً إليه بشدة حتى أنني لازمته في معظم الأحيان، فكنت أحضر إلى بيته يومياً وكثيراً ما كان يصطحبني معه، وكانت رعايته لي شبه خاصة.. وكان دائماً يوجهني، ويفتح ذهني وعيني على أشياء كثيرة، وأذكر أنه منذ الصغر أحب الشعر وهذا من الجوانب التي كانت تعجبني فيه، وعلى الرغم من أن بعض الناس يتضايقون عندما يتلقون التوجيه أو النصح من أحد إلا أنني أشعر بسرور وانجذاب أكثر نحو الأمير عبد اللـه الفيصل عندما يوجهني، أعجبت به كرجل وإعجابي بشخصيته كبير حتى أنني عندما أكون في جدة لا أكون إلا معه، وأشعر نحوه بمكانة الأب بالنسبة لي، فقد كان حريصاً على توجيهي منذ أن كنت صغيراً، وأنا أشعر بأنه قد فتح ذهني على أشياء كثيرة.. ”كنت معجباً بشعره وكلما قال قصيدة كتبتها.. الأمير عبد اللـه أخي الأكبر، ومدرستي في الأدب والفنون، وإبداعي الشعري جزء من هذه المدرسة، ويضيف سموه في موضع آخر: ”وأنا لست تلميذه في الشعر فحسب، ولكني تلميذه في مدرسة الحياة الشاملة، فقد تعلمت منه الكثير، وأدين لـه بالكثير، ومهما قلت فلن أفيه حقه في هذا المجال لا في الشعر ولا في غيره. أما أبرز ما تأثرت به في مدرسته الشعرية، فيتمثل في جزالة اللفظ وسهولة الأسلوب، ووحدة المعنى في القصيدة، واختيار التعبيرات والأوصاف الملائمة لعقلية وطبيعة العصر. ويضيف شاعرنا: ”للأمير عبد اللـه الفيصل دور كبير في حياتي بلا شك، فقد كان ولا يزال بمثابة الوالد الثاني لي، وسمو الأمير عبد اللـه يتميز بالكرم والشهامة والإحساس الرفيع. وقد كان لأستاذنا الكبير مكانة خاصة عند الملك الفيصل ـ رحمه اللـه ـ حيث يشير شاعرنا إلى أنه من أقرب المقربين عنده، وفي جلساتنا غالباً ما يتوجه الملك فيصل بالحديث إليه، وربما كان لعامل السن أثر في ذلك، لأن فارق السن بينهما لا يزيد على الستة عشر عام ـ لا زال الكلام لشاعرنا ـ ومن قصائد الأمير عبد اللـه الفيصل التي لا أسأم من تكرارها قصيدة مطلعها:

الجود ما به يا سنادي خطيا وترى الخطا يا بوي ترك المواجيب

إنه طريق الحب والتقدير لـهذا الأستاذ الكبير، من شخص يعمر الوفاء قلبه وينير الحب دربه، ففي حفل التكريم لصاحب السمو الملكي الأمير عبد اللـه الفيصل ـ بمناسبة حصول سموه على جائزة الدولة التقديرية للأدب ـ صعد شاعرنا للمنصة بوجه مشع بالحب، ومشرق بالفرحوالبهجة، كيف لا، والمكرَّم شقيق روحه وأستاذه، وعند صعود شاعرنا للمنصة داعبه أستاذه بقولـه: ”خالد يتعلم فينا” فأجاب شاعرنا بسرعة وإشراقة الفرح تملأ وجهه: ”يا طويل العمر أنا أتعلم منك، ما أتعلم فيك”،

ثم ألقى شاعرنا الكلمة التالية:



إنها نعم الأخوة، ونعم المحبة، والتقدير بين شاعرين تجمعهما صلة رحم وقربى ومودة، ويضاف عليها صلة الشغف بالشعر تذوقاً وقرضاً:

أخاك أخاك إن من لا أخا لـه كساعٍ إلى الـهيجَا بغير سلاح





http://www.khaled-alfaisal.com/hislife/images/pic/weaf.jpg



http://www.khaled-alfaisal.com/hislife/images/pic/2.jpg




تزوج شاعرنا عندما كان عمره 25 سنة، يقول شاعرنا: ” زواجي كان طبيعياً، وكان باختياري أيضاً"ويكفي للتعرف على العلاقة بين الاثنين أن نقرأ الصفحة الأولى ـ الإهداء ـ من ديوان (قصائد نبطية ) والتي يقول فيها شاعرنا: إلى قصيدة العمر أم بندر:

لك يا عنود الصيد حرفي ومعناي عمري قصيدة حب قدمتها لك

معك أشرقت شمس المحبة بدنياي صورة قصيدي لمحة من خيالك




http://www.khaled-alfaisal.com/hislife/images/pic/son.jpg




http://www.alwatan.com.sa/daily/2003-07-10/Pictures/Bandar-Ben-Khlaed-Al-Faysal.jpg


الامير بندر بن خالد الفيصل



لشاعرنا من الذرية ثلاثة أبناء وبنت هم:

1 ـ الأمير بندر: تخرج من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وحصل على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من أمريكا، متزوج، ويعمل في القطاع الخاص.

2 ـ الأمير سلطان: تخرج من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، متزوج من كريمة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبد المحسن، ويعمل ضابطاً في القوات البحرية.

3- الأمير سعود: وهو ما يزال طالباً.

4 ـ الأميرة لؤلؤة يرحمها الله: توفاها اللـه وهي في الثالثة من العمر.





http://www.khaled-alfaisal.com/hislife/images/daimalfaif.jpg




http://www.khaled-alfaisal.com/hislife/images/pic/13.jpg



كتابته تحت اسم (دايم السيف) في بداياته يقول: ”لكل إنسان ظروفه وقناعته.. على أن الاسم المستعار وحده ـ بطبيعة الحال ـ لا يصنع شاعراً” ويضيف: ”وكل من يود أن يقدِّم عملاً جيّداً عليه أن يحترم الذين يُقدَّم لـهم هذا العمل الفنّي.. والتخوّف من هذا المنطلق احترام للنّاس وليس جبناً. هو احترام لمستوى القارىء واحترام لتذوِّقه.. والكتابة تحت اسممستعار تكون لجس النّبض.. وهي اختبار للشّعر لمعرفة مدى إمكانية وصولـه للمتلقِّي، وبحمد اللـه أثبت الشّعر نجاحاً فتم تجميعه في ديوان"

”والحمد للـه عُرف شعري قبل أن يعرفني النّاس، وهذا فخر لي"

ويقول شاعرنا عن هذا الاسم المستعار: ”إنه رمز يحتاج إلى شيء من الجهد للوصول إلى المدلول، لا سيّما في تلك الفترة التي لم يكن اسمي الحقيقي قد عُرف جماهيرياً بالشّعر بعد، فخالد مرادف لدايم، والفيصل اسم للسّيف، (ومن وقتها وحتى الآن أجد ميلاً إلى هذه الرموز المقننة في إنتاجي)"





http://www.khaled-alfaisal.com/hislife/images/awl.jpg



http://www.khaled-alfaisal.com/hislife/images/pic/5.jpg




من الأوليّات التي تحسب لشاعرنا في مجال الشّعروالأدب الشّعبي وغيرها من المجالات ما يلي:

1- أنه أوّل شاعر شعبي تقام لـه أمسية شعريّة، وكان ذلك في مقر النادي الأدبي بالرياض، وقد حقّقت الأمسية مكاسب كبيرة للنادي نفسه،فقد كانت بمثابة دعاية كبيرة للنادي، وتعريفاً للجمهور بما يقوم به من نشاطات.

2- وأوّل شاعر شعبي يقيم أمسية شعريّة في لندن.

3 ـ وأوّل من أقام أمسية للشّعر الشّعبي في القاهرة.

4- وأوّل شاعر شعبي تتنافس القنوات الفضائية في تصوير أمسياته واحتكار توزيعها على التلفزيونات والقنوات الفضائية الأخرى.

5 ـ وهو الشّاعر الشّعبي الذي يأتي في المراكز الأولى في كافة الاستفتاءات التي تجريها الصحف.

6- وأول شاعر شعبي يقيم أمسية شعرية في واشنطن، وقد كان لـهذه الأمسية ردود فعل واسعة، ليس فقط عند الألفي شخص الذين حضرواالأمسية، بل وصلت إلى وسائل الإعلام الأميريكية، حيث نشرت صحيفة ”واشنطن تايمز” خبراً مطولاً عن الأمسية في عددها الصادر يومالأربعاء 19/11/1997م. وقد طلب منه الطلاب السعوديون في كندا بأن تكون محطته القادمة في مدينة مونتريال، ولم يدع طلاب غرب أمريكا الفرصة تفوتهم، فتقدموا بطلب مماثل لعقد أمسية في كاليفورنيا، كما قدم لـه أحد مدراء الجامعات في كندا دعوة لإقامة أمسية شعرية هناك.

7 ـ أول شاعر شعبي يقيم أمسية شعرية في بون بألمانيا.

8 ـ ورائد السياحة الأوّل في المملكة العربية السعودية.

9- وأول من اقترح متنزهاً وطنيَّا، فقد كان منتزه عسير الوطني النواة الأولى للمتنزهات الوطنية في المملكة. كما وضع الـأساس لحماية الغابات من العبث والامتداد العمراني.

10- وهو أوّل من اقترح وتبنى فكرة لإقامة دورة الخليج لكرة القدم، يقول شاعرنا: ”كانت دورة الخليج لكرة القدم من الأمور التي حرصت على إقامتها، وبالفعل فقد انطلق هذا المشروع وأصبح أهم مناسبة رياضية خليجية. كما كنت أتطلع إلى أن يصل المنتخب السعودي لكرة القدم إلى نهائيات كأس العالم، وها هو الحلم قد تحقق على يد أخي صاحب السمو الملكي الـأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب". أما عن فكرة دورة الخليج فيقول شاعرنا: ”بدايتها كانت في وقت زيارة منتخب البحرين للمملكة سنة 1388هـ.. كنا في الرياض وكان رئيس وفد البحرين ورئيس اتحاد كرة القدم في ذلك الوقت الشيخ محمد الخليفة.. كنا في حفل عشاء مع الوفد البحريني.. فألقيت خطاباً ترحيبياً واقترحت فيه إقامة دورة لدول الخليج في كرة القدم... في تلك الأيام كان هناك مشكلة بين البحرين وإيران.. وعندما اقترحت هذا الاقتراح فوجىء الجميع لأنه لم يكن هناك إعداد مسبق للموضوعوكانت الفكرة منه مساعدة البحرين. وأتذكر أنه وبعد الحفل ذهبت إلى الملك فيصل وأخبرته بما حصل، فطلب مني إكمال الموضوع والحرص على أن تقام الدورة وبسرعة"



11- كما تمكّن الشّعر الشّعبي ممثّلاً في خالد الفيصل من دخول حرم الجامعة.. التي فرشت لـه أروقتها بالدِّيباج واستقبتلـه بالورود والياسمين.

12 ـ تم تحويل أشعاره إلى مسلسل تلفزيوني يقول عنه كاتب المسلسل الفنان هشام يانس: ”تبدأ حكاية العمل بقراءتي لقصائد الأمير خالد الفيصل حيث وجدت فيها رقيّا وأحاسيس إنسانية تشمل الفلسفة الحياتية والوجدانية، فكان علي أن أضع قصة راقية في تفاصيلـها مستوحاة من هذه الـأشعار فكتبت هذا المسلسل من (15) حلقة بعنوان (عنود الصيد). القصائد هي بطلة المسلسل لـأنها مشاعر الناس ونبضهم في كل حالاتهم النفسية. ونحن هنا نقف أمام كنز في قصائد الـأمير لأنه من النادر أن نجد إنساناً بمثل هذه المثالية والسمو في الشعر وسيتم تقديم المسلسل بطريقة الفيلم التسجيلي"



13- جعل منزلـه في الرياض في أوائل المنتديات في المملكة العربية السعودية ـ عندما كان رئيساً لرعاية الشباب ـ يفد إليه الأدباء والشعراء مساء كل يوم أربعاء من كل أسبوع. والذي يقول عنه الشيخ عبد اللـه بن إدريس ـ رئيس النادي الـأدبي بالرياض ـ: ”إن لخالد الفيصل سابقة يجب أن تذكر فتشكر، وهي سابقة لا يمكن أن تنسى أبداً في سجل الحياة الأدبية، وفي الرياض بخاصة. هذه السابقة تمثلت في المنتدى الـأدبي الذي كان منزل الأمير خالد الفيصل ـ هنا في جنوب شارع الجامعة ـ مقره، وكان يعقد مساء الـأربعاء من كل أسبوع، ويحضره عدد كبير من الشعراء والأدباء والمثقفين، وتلقى فيه المحاضرات والندوات، وتجري المناقشات والمداولات الحادة أحياناً ـ بين الحضور ـ ولكن في حدود اللياقة والأدب، ولذ حزنّا حقيقة حين افتقدناه بعد أن انتقل سمو الـأمير خالد إلى أمارة عسير، وإن كنا قد فرحنا في نفس الوقت بتعيينه أميراً على هذا الثغر الـهام من ثغور بلادنا، وبخاصة أنه يتمتع بألمعية إدارية فذة جعلت من منطقة عسير شيئاً آخر غير عسير القديمة"



وقد انتقل هذا المنتدى مع شاعرنا إلى عسير حيث يعقد هناك في مجلسه الخاص، كما توسع بشكل عام وأخذ شكلاً آخر متمثلاً في ملتقى أبها الثقافي، والذي يعقد سنوياً مشتملاً على المهرجانات الثقافية، والمعارض الفنية وغيرها من النشاطات الحيوية .





http://www.khaled-alfaisal.com/hislife/images/motanbi.jpg



http://www.uaesport.ae/uaenationalteamgulfcup/uaenationalteamgulfcup-khalid.jpg


شاعرنا متأثّر إلى حدٍ كبير بالمتنبي إذ يقول عنه: ”أعترف أنني توقّفت طويلاً أمام خزانة المتنبي أقلب وأتفحّص درره التي أعجبتني كثيراً.. إنني من شغلـهم شعرالمتنبي، ولقد قرأت فيما قرأت ـ بحثاً للدكتور محمد يسري سلامة موضوعه الحكمة في شعر المتنبي وأعجبت بالنقد التحليلي الذي خرج به البحث حول كتيّار الحكمةأصيل ينبعث من شعره مهما تعدّدت أغراضه"




كل هذه المعلومات والصور والقصائد الاتيه منقوله من منتديات الامير والشاعر والاب / خالد الفيصل حفظه الله ورعاه لسموه ولهم جزيل الشكر والاحترام والحب والتقدير

FAISAL
16-03-2005, 03:11 AM
الله عليك اخوي شاعر الريم

اختيار موفق من شخص ذواق لحرف القصيد

اقترح عليك اخي الكريم ان تنقل الموضوع الى ملتقى الرواد ويكون هناك موضوع مخصص للشاعر خالد الفيصل

تحياتي لك ودمت بـ ود

احلى ملاك
16-03-2005, 03:47 AM
http://www.abdu.ws/khalid/k2002/letk.ra


لي رجعه

عاشــقّ الريــمّ
19-03-2005, 10:45 PM
أنت الذي مايعسره بدع الافنان ........ عـدال مـوج الشعـر فـي iiمسيـره


قرمن ويشري المرجله باغلى الاثمان ... وذكرك مع العالم غشى كـل iiديـره


وأبوك اجود من وطى ترب الاوطان ... عيد الركاب اللي لفت عقـب iiغيـره


وربعك ودوا جارن من جدار قد كان ..... أنا اشهد ان جيرانهـم iiمستجيـره

مرحبا ومليووون ترحيبه باخوي الغالي

FAISAL

كل الشكر لك اخوي الغالي والكريم فيصل يعطيك الف عافيه يالغالي وتسلم كفوفك الكريمه

على هذه الاضافه الكبيره والرائعه للمشاركه

هذا والله من طيبك وكرم اخلاقك وروعة تعاونك المشرف

اطيب امنياتي لك بالسعاده والتوفيق

اخوك

شاعرالريم

عاشــقّ الريــمّ
19-03-2005, 10:51 PM
بدرن تلالا واكتمل عقب مابان ........ ومن زود نوره صـار بالقلـب نيـره

مرحبا وميلووون ترحيبه

باختي الكريمه / احلى ملاك


يعطيك الف عافيه وتسلم كفوفك الكريمه

على هذه الاضافه الكبيره للمشاركه التي اضافت لها جو ساحر

حروف دايف السيف العذبه + فنان العرب والحانه التي تطرب الاسماع

اشكرك من كل قلبي ويامرحبا بك عد حروف القصيد لي الشرف

اطيب امنياتي لك بالسعاده والتوفيق

اخوك

شاعرالريم

دافي الصوت
24-03-2005, 04:55 PM
صح لسان دايم السيف

و سلمت يمينك اخوي شاعر الريم

بصراحه منتهى الابداع بقصايد دايم السيف

و منتهى الرقي بذوقك اخوي و انت تختارهم لنا

عاشــقّ الريــمّ
24-03-2005, 07:43 PM
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا


لو علمت الدار بمن زارها فرحت
واستبشرت ثم باست موضع القدمين
وأنشدت بلسان الحال قائلةً
اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم


أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا


مرحبا بك اخي الكريم

دافي الصوت بين اخوانك واخواتك

في رحاب منتديات الملتاع الكريمه


صح بدنك يالغالي

والله يسلمك ولايحرمنا تواجدك المشرف بينا

كم اسعدني يالغالي تواجدك وحروفك الراقيه

اشكرك من كل قلبي اخوي على روعة تواجدك

اتمنا لك قضاء اوقات ممتعه بينا يالغالي

اخوك

شاعرالريم

عاشــقّ الريــمّ
01-04-2005, 07:02 PM
~*¤ô§ô¤*~ صوره حفظه الله ~*¤ô§ô¤*~

http://alzaeem.net/news/DSC0683277.jpg





http://khaled-alfaisal.com/pic21.jpg






http://www.emartaseer.gov.sa/pecther/amir.png






http://www.khaled-alfaisal.com/hislife/images/pic/6.jpg






http://www.khaled-alfaisal.com/hislife/images/pic/10.jpg






http://khaled-alfaisal.com/pic22.jpg






http://www.khaled-alfaisal.com/hislife/images/pic/9.jpg






http://www.khaled-alfaisal.com/hislife/images/pic/11.jpg






http://khaled-alfaisal.com/pic20.jpg





http://www.alwatan.com.sa/daily/2002-07-09/Pictures/0907.nat.p8.n102.jpg





http://www.alriyadh.com/Contents/08-10-2002/Mainpage/images/L303.jpg






http://www.alriyadh.com/Contents/13-08-2002/Mainpage/images/L8.jpg





http://www.alriyadh.com/Contents/16-08-2003/Mainpage/images/L3.jpg






http://www.bintnet.com/images/magimages/daym_alsiaf.jpg






http://www.alwatan.com.sa/daily/2002-01-04/Pictures/0401.cul.p23.n1001.jpg






http://www.alriyadh-np.com/Contents/03-09-2002/Mainpage/images/kalad%20alfasal%20copy.jpeg.JP G






http://www.alriyadh.com/Contents/08-04-2004/Mainpage/images/L3.jpg





http://www.alwatan.com.sa/daily/2002-03-29/Pictures/2903.spo.p27.n200.jpg





http://www.assafir.com/win/today/culture/L_152a.JPEG






http://www.alriyadh.com/Contents/28-10-2003/Sports/images/S6.jpg





اما هذه الصور

الجميله جدا الآتيه فهي اول اهداء اتلقائه من اخي الكريم " فنان العرب "

ومازلت احتفظ بها ،،، له جزيل الشكر والتقدير ...........


http://lyaliabha.com/daym/ka2.jpg



http://lyaliabha.com/daym/kadw.gif



http://lyaliabha.com/daym/banner.jpg


" كلك ذوق يابوسحر اهداء رائع بروعة واصالة صاحبه "






http://www.alnamas.net/ph_old/images/old_namas_01.jpg


أول زيارة لصاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل لمحافظة النماص
عام 1390هـ ول زيارة لسمو الأمير خالد الفيصل للنماص بعد تعيينه أميرا لمنطقة عسيرالتقطت هذه الصورة بعد انتهاء الحفل الشعبي الذي أقيم بهذه المناسبة في سوق الثلاثاء ( المنشية حالياً) ويظهر في الصورة سمو الأمير خالد الفيصل في الوسط والشيخ تركي بن شاكر العسبلي في يسار الصورة وفي يمين الصورة الأمير سعود بن مخيمر أمير النماص في تلك الفترة.



هذه الصورة منقوله من منتديات النماص لهم جزيل الشكر والاحترام والتقدير

البرنسيسة
03-05-2005, 11:46 AM
يعطيك العافية

شاعر الريم

ماقصرت والله


مشكووور

خيال
24-05-2005, 11:44 PM
الله يعطيك العآفيه اخوي على هالموضوع المميز...

والشآعر دآيم السيف مهمآ قلنآ عنه شهآدتنآ فيه مجروحه شآعر كبير...

الله يطول بعمره...

تقبل تحــيآتي
المغرور

عاشــقّ الريــمّ
27-05-2005, 11:07 PM
مرحبا بك

اختي الكريمه

" البرنسيسه "

الله يعافيك ويسعدك يارب

لك جزيل الشكر والاحترام والتقدير

على روعة تواجدك الكريم


اخوك

شاعرالريم

عاشــقّ الريــمّ
27-05-2005, 11:11 PM
مرحبا بك

اخي الكريم

" المغرور "


الله يعافيك ويسعدك يالغالي

امين يارب ويطول بعمرك

زاد تميز الموضوع بطلتك البهيه يالذوق

لك جزيل الشكر والاحترام والتقدير

والقادم انشالله بيكون رائع وممتع

اتمنا اتابعنا يالغالي

اخوك

شاعرالريم

عاشــقّ الريــمّ
27-05-2005, 11:17 PM
تاثره بالبيئه الصحراويه والطبيعه



http://www.alriyadh.com/Contents/25-08-2003/Mainpage/images/T5.jpg
الشعر دلالة ومكان.. انسان وزمان.. عاطفة جياشة وفتوة تتوقد.. ونهر من الأحاسيس يتدفق.. و"دايم السيف" شاعر مرموق غني عن النقد والتعريف، فشعره ترجمته لغات عديدة وشدا به الكثير في أمسياتهم وروحاتهم وغدواتهم وشعر هذا مكانته حري أن يدرس وتظهر دلالته العديدة، وفي زاوية الشعر الشعبي المتألقة ويمكن من خلال هذا المشهد الشعري تناول العنصر المكاني ودلالته عند الأمير خالد الفيصل الذي يختار الأوزان الشعرية وقوافيه المتميزة وقد صرح بذلك:


أغير الطاروق والقاف وابدع
وأولع قلوب تحس بولعنا
واسير في بستان الأشعار واقطع
وردة قصيد مثلها مازرعنا

حيث شبه حبكه في ابتداع القصيدة مثل من يمشي في بستان الشعر ويختار أجمل الورد قصيدة لم يسبق لها من قصائده التي زرعها في بستانه الشعر.. والبستان والزرع أمكنة بلا شك وهو الى جانب ذلك فقد كان مسكن المجد والعز والمكانة دلالة مكانية غالية وموروثة لدى دايم السيف وهو ما تلحظه في قصيدة (لاهنت) عندما يرثى والده الملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله مما يدل على الاحتفاء بالمكان كلمة "ثرى" و"القبر" ودفن، "منزلك"، و"سكنت دار المجد" و"ممشاك" و"دربك" و"الدار" ايضا في قصيدة سلام يافيصل - اشعار خالد الفيصل ص 9-
12.وفي قصيدة غريب يشدو فيقول:

غريب ومسافر لحالي
ودروب الايام تعابه
ادور المنزل العالي
ازايم الحمل وأرقى به
ما أحب أنا المركز التالي
الأول أموت واحيا به

فأنت ترى معي "دروب" و"المنزل"، المركز.. "أموت وأحيا" وهي دلالات للمكان يستشعرها الشاعر فتغدو فياضة المعاني وثابة المباني كما بدت هذه المترادفات واضحة جلية في قصيدته الرائعة "من بادي الوقت" التي حملت دلالات زمانية ومكانية وان كانت تحمل في ثناياها حكما ومثل وبيانات المهم هنا ان اختار المكان في:

أخالف العمر أراجع سالف اعوام
وأنوخ ركاب فكري عند داعيها
تدفا على جال ضوّه بارد عظامي
والما يسوق بمعا ليقي ويرويها
إلى صفا لك زمانك علّ ياظامي
اشرب قبل لا يحوس الطين صافيها


فكلمة "انوخ" و"تدفا" و"جال" يسوق و"يرويها" واشرب "لا يحوس الطين" تدل على القرب والتدفئة والجانب والارتواء والمخالطة تعتبر من الصور الذهنية التي مزجها الشاعر بالمكان حتى غدت حاملة معها...

معان نقية وراقية يحتفل بها المتلقي.. ودايم السيف يهيم بنجد وكثبانها، وريمها ووديانها، ورمالها الذهبية الناصعة فهو القائل:..

عزّ الله اني في ظبي نجد مغروم
راعي العيون اللي مع الزين خجله
من حبّهم كنّي من الحب مظلوم
ونفسي عليهم ياهل العرف وجله

وان كانت نجد استهوته فالجزيرة العربية تعد منظومة وضاءة في شعر خالد الفيصل حيث قال:
ارض الجزيرة علها للمسرات
القلب وعيوني وروحي فداها

وقد برزت وطنية "دايم" هنا واضحة جلية وابن الصحراء الذهبية الرمال ولذا تجد في شعره تكرار كثير "للطعس" او الرمال فأنظر لقوله في قصيدة "لا تسألوني" :

أفر مع فزة ظبي
في طعس من فوق الغدير
ومشاهدة سرب القطا
من روض للثاني يطير
احب مشي بالخلا
حر من الديرة طليق
شوفي يروح بلا حدود
ولا يقيدني طريق
ان جا هوانا من شمال
او هبة النسمة جنوب
الاعب انسام الهوا
واهب اذا هب الهبوب
والفزة الخطو الخفيف للغزال فأنت ترى تكرار المكان في هذذا المقطع ابتداء بالطعس وهو التل الصحراوي المرتفع قليلا ثم "روض" وهو مكان ايضا و"الخلا" وهي الفلاة ثم هبوب الهواء من جهة الشمال أو الجنوب ولا شك ان هذه أماكن تكثر في "نجد" بكثرة ومن ذلك "الغراميل" وهو طعوس ومنازل رملية مرتفعة
ابيك تدله ياظبي الغراميل
وابي هلالك كل يوم يهلي
ولأرض عسير مكانة في قلب الشاعر دايم فهو القائل في السودة ونجد:

أنورت سودة عسير بطلعتك
وازهرت من وطيتك خدانها
اجتمع ورد الجنوب وبسمتك
والهوى نشوان في وديانها
ماحلى مس السحاب لوجنتك
والندى سكران من ريحانها
يوم هبت من شمال بنسمتك
انتعش فابها رجا ولهانها
ياعنود الصيد نجد روضتك
وش جرى عقبي على ريضانها

فانت تشاهد سودة عسير
و"طيتك" و"ديانها"
"أبها" "نجد وختك"
و"ريضانها" كلها

امكنة تعتبر موطن القصيدة ومنتحى القصيدة ونفس المشهد المكاني يتكرر باستعارة وتلميح وربما تصريح في بعض الأحايين في "ياسحايب" ياسحايب سراة ابها تعدى شمال


واستعيري دموعي سيّلي كل وادي
غطي ارض الحبيب بالندى والجمال
مثل هو منتدى بالمحبة فوادي
ثم يتكرر مشهد العدام مرة أخرى فيك
اسفرت وانورت من يوم شعشع هلالك
فز قلبي لفزك ياظبي العدام


حيث يهيم الشاعر بالصحراء والرمال وهي دلالات مكانية تحمل الشعر مدلولا آخر يضفي على القصيدة بعدا شعريا اخاذا، وهو ما نلحظه في قصيدة تضحك معي.. حيث نختار
منها موقع الغراميل



ابيك تدله ياظبي الغراميل
وابي هلالك كل يوم يهلي

ليحمل نفس المدلول الآنف الذكر، ثم يهيم في نجد مرة أخرى حيث يصرح به في:

تستاهل الحب نجدية


رفيعة الشان عجابة ثم يظهر المدلول المكاني في صورة الأرض حينما يقول دايم السيف


شعري يزين بوصف زينك وطاريك
والخد من ممشاك فيها تزين

والخد هنا الارض المنبسطة السهلة للمشي ولقد خص شاعرنا بنجد قصيدة رائعة اسماها "ليالي نجد" وفيها يشدو

ليالي نجد ما مثلك ليالي
غلاك أول وزاد الحب غالي
ليالي نجد للمحبوب طيبي
امانة نور عيني ياليالي

ونجد بأصالتها ومجدها وآثارها وقيمها وشهامتها تدل على المكان الواسع الممرع والخصب.. وحقا ان الشاعر دايم السيف في ديوانه الاول جمع أمكنة ومواقع ودلالات شعرية رائعة اضفت على الشعر الشعبي بيانا راقيا وانموذجا رائعا حق به ان يزاحم الفنون الأدبية الأخرى

الصريـح
27-05-2005, 11:30 PM
شاكر لك

أخي الكريم

على هذا الأطراء

سعدنا بهذا السرد

أطال الله في عمرك

أخي الكريم

لا حرمنا وجودك بيننا وبين أخوتك الأعضاء

دمت بحفظ المولى

قد الحروف
30-05-2005, 03:36 PM
مشرفنا الغالي

القلم الالماسي

الذوق العالي

(سالم) استاذي


اشكرك لتناولك قصة ومشوار حياة الشاعر الامير / خالد الفيصل (دايم السيف)

دايم السيف..

كبير في معانيه

كبير في شعره

كبير فغي فنه

والشاعر دائما يكون حاضراّ في المناسبات

مثل المدح والوصف والغزل والرثاء و...و...


وقد اعجبت بقصيدة رائعة

قصدها في الملك فيصل بن عبدالعزيز (رحمه الله)

وهي عبارة عن قصيدة رثاء







لا هنت يا راس الرجاجيل لا هنت
لا هان راسٍ في ثرا العود مدفون

والله ما حطك في القبر لكن آمنت
بالي جعل دفن المسلمين مسنون

منزلك يا عز الشرف لو تمكنت
فوق النجوم الي تعلت على الكون

سكنت دار المجد يا شيخ واسكنت
شعبك معك في منزل العز ممنون

صنت العهد يا وافي العهد ما خنت
علمتهم وشلون الاشراف يوفون

كم ظالمٍ عاداك واعفيت واحسنت
واخلفت ظن اجموع ناس يظنون

شلت الأمانه حافظٍ ما تهاونت
شفنابك ارجالٍ على النفس يقوون

يا الي طلبها الملك بالحب زينت
عرشك بتاج بقلوب شعبٍ يحبون

لونت تاج الملك ما قد تلونت
ما غرتك دنياك ما صرت مفتون

بالزهد والمعروف والصبر كونت
كونت منهاج فيصل منهج الي يعرفون

عاشــقّ الريــمّ
30-05-2005, 04:25 PM
بدرن تلالا واكتمل عقب مابان ........ ومن زود نوره صـار بالقلـب نيـره


مرحبا ومليووون ترحيبه

باخوي الغالي والكريم

" الصريح "


والله لايحرمنا تواجدك بينا يارب


وانا والله سعدت اكثر يالغالي بتواجدك الراقي الكريم


لك جزيل الشكر والاحترام والتقدير واتمنا من كل قلبي

تتابع معنا الاخبار والقصائد الاتيه عن دايم السيف

أخي الكريم


دمت بحفظ المولى


اخوك

شاعرالريم

عاشــقّ الريــمّ
30-05-2005, 04:37 PM
أنت الذي مايعسره بدع الافنان ........ عـدال مـوج الشعـر فـي iiمسيـره


قرمن ويشري المرجله باغلى الاثمان ... وذكرك مع العالم غشى كـل iiديـره


وأبوك اجود من وطى ترب الاوطان ... عيد الركاب اللي لفت عقـب iiغيـره


وربعك ودوا جارن من جدار قد كان ..... أنا اشهد ان جيرانهـم iiمستجيـره


مرحبا ومليووون ترحيبه

بالطيب الغالي

اخوي واستاذي الكبير

" بونواف "


الله يسعدك يارب كما تسعدني دائما

هذا من طيبك والله وذوقك الراقي .....


رحم الله الملك / فيصل بن عبدالعزيز

والله يكثر من امثاله يارب ......

انا والله اشكرك سيدي الكريم

" بونواف "

اضافتك الكبيره جدا


لموضوع يتحدث عن حياة الشاعر الامير / خالد الفيصل (دايم السيف)



والله انها اجمل اضافه بكل مافيها من معاني ساميه وصادقه


لك جزيل الشكر والاحترام والتقدير

اخي الكريم

" بونواف "

واتمنا من كل قلبي يالغالي تتابعنا وماتحرمنا طلتك البهيه التي اسعتني جدا

باقي العديد من القصائد لم اتناولها بعد

فشخصك الكريم ابتدى بأسمى واجمل قصيده

" راس الرجاجيل "

وهذا شرف كبير لي ..........


اطيب امنياتي لك بالسعاده والتوفيق


اخوك

شاعرالريم

عاشــقّ الريــمّ
30-05-2005, 06:46 PM
اكثر وافضل من غنى قصائد سموه وهذا ماذكره في احدى لقائاته


~*¤ô§ô¤*~ فنان العرب ~*¤ô§ô¤*~

الله يعطيه الصحه والعافيه ويطول بعمره يارب


http://www.alriyadh.com/Contents/28-02-2004/Mainpage/images/T11.jpg




حيث تغنى له فنان العرب بعدد ضخم من القصائد المتعدده في اهدافها ومقاصدها

الوطني / الغزلي / المدح ............. الخ


والكل يعرف ان لاتخلو حفله او جلسه لفنان العرب من غنائه فيها من درر والماسات دايم السيف النادره

واليكم مايحضرني من اسماء هذه القصائد واذ نسيت احدها المعذره ذكروني بها



http://www.alriyadh.com/Contents/06-03-2003/Mainpage/images/T9.jpg





1- مجموعة انسان
2- ابي منه الخبر
3- يا صاح
4- لا يطول غيابك
5- محري بالخير
6- يا مدوّر الهين
7- مرتاح احبك
8- المعاناة
9- لك حق تزعل
10- عنود الصيد
11- تستاهل الحب نجديه
12- فز الخفوق
13- حمام شهار
14- أواه
15- يا سحايب
16- نوى القلب
17- نامت عيوني
18- ليالي نجد
19- غالي الاثمان
20- ضايق الصدر
21- نشوة العز (بمناسبة المؤيه)
22- ليتك معي ساهر
23- غريب الدار
24- قلبي اللي
25- يا مسافر للجفا
26- حومة فكر (ستّل جناحه)
27- زمان العجايب
28- يا غايبه
29- لا والّذي صوّرك
30- في سحابه
31- للدار وحشه
32- تدلل علينا
33- ساري
34- الله اكبر
35- الغزاله العارضيه
36- البراقع
37- ايـــــــــوه
38- كل ما نسنس
39- يا صقر
40- معك التحيّه
41- موت الوفا ( لو يبور الملا)
42- انا القصيده
43- طال السفر
44- اسابق الساعه
45- الونــّـه(رياح الليالي)
46- من بادي الوقت
47- من بنات الريح
48- قال الوداع... القصيده الوحيده اللي ما لحنها الاستاذ محمد و ملحنها هو الموسيقار الراحل عمر كدرس
49- ارفع راسك انت سعودي
50- لو وفيت
51- يغار سمعي
52- وقف ترى لي
53- يا شروق الشمس
54- يا شايل السامر
55- سايق الخير
56- أنورت سودة عسير
57- تنـشد عن الحــال
58- غريب والله
59- كفاني عذاب
60- لاتسألوني
61- من يقول الزين
62- شايل الظبي
63- بلاني
64- تدلل
65- هلا باللي له الخافق
66- ذكرتني
67- سايق الخير
68- شبيه صويحبي
69- شربت من الهوى
70- عند الموادع
71- غرتني الايام
72- ليل الهوى
73- باركي ياكويت
74 / ياسعود

75 / الساحل الشرقي

76 / للحزن في صوتك






http://www.bin-msaad.com/images/6alal2000.gif



وهناك ايضا روائع لدايم السيف

قد شدا بها فنانين اخرين وعلى رأسهم

الفنان الكبير الراحل " طلال مداح " رحمه الله



الذي شدا برائعة " الليالي " .............

وايضا رائعة " عل قلب " ......

من عذابي ... غناها الفنان الراقي " عبادي الجوهر "
بشروني عنك... غنتها الفنانه عتاب
استكثرك وقتي / الوعد / تغيب .... غناها الفنان عبدالمجيد عبدالله
من شمال غناها الفنان خالد عبدالرحمن
جرح القصيده... غناها الفنان نبيل شعيل
الذكرى / ليه اذا حبيتك أكثر ؟... غنتها الفنانه آمال ماهر
سمرت... غناها الفنان خالد عبدالرحمن
ليت العمر/ ناديت / سرى سرى ... غناها الفنان عباس ابراهيم

خذاك الزمن منّي .......غنتها سمية قيصر



درر وطنيه وطربيه اصيله

سوف نتذوقها بأذن الله

في الايام القادمه احبائي الكرام

اتمنا لكم المتعه مع روائع دايم السيف ،،،

الـعـبـيـر
01-06-2005, 10:32 AM
الله الله الله
وهو في احد مثل الفيصل
انسان بمعنى الكلمة
راقي بكل شيء بشعره بكلامه باخلاقه وبمواقفه

شاعر الريم
تسلم على اختيارك الموفق
امتعتنا
يعطيك العافية

عاشــقّ الريــمّ
22-06-2005, 10:31 PM
مرحبا بك

اختي الكريمه

" العبير "


هذا من ذوقك الراقي جدا اختي

صح لسانك صدقتي والله

الله يسلمك ويسعدك ولايحرمنا تواصلك المشرف والكريم

لك جزيل الشكر والاحترام والتقدير واتمنا تتابعين مسيرة دايم السف واشعاره

مع ملتقى الرواد ،،،

اخوك

شاعرالريم

عاشــقّ الريــمّ
22-06-2005, 11:29 PM
يسعد مسائكم اخواني واخواتي الكرام

بالخير والزهور ،،،

اليكم قصائد الامير " خالد الفيبصل " حفظه الله

وقد ابتدى باجمل وراس القصايد اخينا الكريم

" قدالحروف " له جزيل الشكر والتقدير على هذه البدايه

الجميله لقصائد دايم السيف وفي هذا المساء لنا وقفه مع روائع دايم السيف الشعريه ،،،



الأمير خالد يرثي الملك فيصل بالفصحى


يقول الأمير خالد عن هذه القصيدة: كنت مرافقاً لوالدتي في رحلة علاج بالخارج، وفي لحظة فاجأتني - وهلع الدنيا في عينيها - بقولها: (أبوك)... ولم تكمل، ولكني فهمت، بل فل أحسست لقد استشهد والدي؟؟؟ فقلت:

قالت أبوك وأغمضت عين الأسى
فـــرأيت هولاً أعجـز الأهوالا

ولمحت في غور العيون تساؤلاً
هل أنجب الرجل العظيم رجالاً

لم أسكب الدمع الحزين وإنمـال
رمت المثال من العظيم مثالا

لا ينثني عزمي وفيصل والدي
لاعٍشت إن لم أحتذيه خٍصالا

عاشــقّ الريــمّ
22-06-2005, 11:34 PM
http://www.kingfahd.ws/images/logo1.jpg

يـــاخـــادم الـبـيـتــيــن


يهناك نصـر الله علـى كـل خـوان

ياخـادم البيتـيـن سـيـد وطنـهـا


يامن وفا للجـار يـوم الـردي خـان

ويامـن مـروات العروبـه حضنهـا


وياصاحب الراي المظفر و الاحسـان

أحسنـت للجيـره وغيـرك طعنـهـا


ويهناك في مقدم هل الحـرب فرسـان


لله تبيـع ارواحـهـا مــع بدنـهـا


تسابقـوا للمجـد والمـوت شجـعـان


تباشـروا مـن ريـح جنـة عدنـهـا


العاصفـه ثـارت وبالبحـر طوفـان


ومن السما ترجـم خبيـث (ن) فتنهـا


من كل صوب (ن) جيش ورجال وسنان


عليـه لعنـة كـل حـي (ن) لعنـهـا



ويهناك شعب (ن) ماتخـاذل ولا هـان


روس المعالـي بالمـعـزه سكنـهـا


أصيـل مايحتـاج للطيـب بـرهـان


من كل ميزه جامـع (ن) لـك حسنهـا


والـى تباهـوا بالمنـازل والاوطـان


لك ديرة (ن) سيـد المخاليـق سكنهـا


والـى تباهـوا بالرجاجيـل والشـان

رجالـك اللـي حـدث المجـد عنهـا


وان كان للطاغيـن بالنـاس شيطـان


فاللي مـع الرحمـن يكسـب رهنهـا


وان كان من عـاداك للـدم عطشـان


نسقيـه مـن دمـه بقـايـا حزنـهـا


لاخير في نـاس (ن) تبـدل بالالـوان


في كل يـوم (ن) لونهـا مـن ثمنهـا



ولاخير في ناس (ن) تستـر بالاديـان


مـع كـل دولـه دينهـا مـن زمنهـا



أقلامهم زاعت علـى الـزور بهتـان


تصرع روايـح حرفهـا مـن عفنهـا


حنا عرفنـا وضعنـا بيـن الاخـوان


اللـي خمـع بالقـول واللـي وزنهـا



الله ياخـذ مـن لـه لسـان ولـسـان


خملـه يعربهـا وخمـلـه رطنـهـا


ياخـادم البيتيـن شرفـك رحـمـان


بالبيـت والاســلام والله ضمنـهـا


ويهناك نصـر الله علـى كـل خـوان


ياخـادم البيتـيـن سـيـد وطنـهـا

عاشــقّ الريــمّ
22-06-2005, 11:38 PM
http://www.suhuf.net.sa/2000jaz/nov/20/fr.jpg


يـــافـــهـــدنـــا


المغترب واللي على الدرب رحـال


كل (ن) يوصينـا نـرد التحيـه


لك ياعريب الجد والعـم والخـال

ياجامع الشارات حامـي الونيـه


لك يافهدنـا ياسعدنـا بالاجيـال

لك يافخرنـا بيـن كـل البريـه


يا اللي لصعبات المشاكيل حـلال


تنقاد له غصب (ن) وتاتي رضيـه


عنده مفاتيح (ن) لعسرات الأقفال

تطيع .. له وهـي لغيـره عصيـه


ان قال يفعل وان فعل نعم الافعال

واذا نـوى تسهلـت كـل نيـه


حليم لاكن لي احترك طاحت اجبال

من ضربته يجحد خوي (ن) خويـه


ياما توهـق مـن تأنيـه جهـال


اللـي يحسبـون النوايـا خفيـه


الين زلزل ارض الاخصام زلـزال


وكل (ن) ثنى عزمه عن دروب غيه

يخاف رب الخلق في كل الاحـوال


وعزايمـه مـن طاعـة الله قويـه

عاشــقّ الريــمّ
22-06-2005, 11:44 PM
قام شاعرنا بزيارة لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز
أثناء تمتع سموه بإجازته السنوية..

ولما عاد شاعرنا أرسل له الأمير سلطان هذا البيت:


http://www.bin-msaad.com/images/sultan.gif


الله على الصاحب المنحاش
عــن ربـعـه الّـلـي يحـبّـونـه


فرد سموه قائلا ً :

يا سيّدي عـاش راسـك عـاش
عسَـى أكـثـر الـنـاس يفـدونـه

شيخ(ن) لكل المراجـل حـاش
مـــا يـتـلـي الــنــاس يـتـلـونـه

صــدره بـحـب الـعـرب جـيّــاش
تـضــحــك ثــنــايــاه وعــيــونــه

ومخلاب صقر(ن) إلَى من ناش
يفـصـل عـــن الـهـامـه مُـتـونـه

يا سيّدي مـا أرغـب المطـراش
لـــــولا لـــــزوم(ن) تـعـرُفـونــه

أخــاف مــن هـرجـة الأوبـــاش
يـمـشــون بـالـكــذب يـرمـونــه

يـامــا تمـنّـيـت لــكــن مــــاش
أســيــر مــــع ظــلّــك ودونــــه

وما البس بـدال الحريـر خُيـاش
ومـن حـبّـه القـلـب مــا خـونـه

وإن سلم راسك برَدْت الجـاش
ومـا فـات يــا شـيـخ يــا هـونـه

عاشــقّ الريــمّ
22-06-2005, 11:48 PM
http://y1y1.com/hd5/albums/ffoo/6.gif

قصائد للوطن
مختارات شعرية
من كلمات
الأمير خالد الفيصل


الوطن عزّ الثرى والدم هان
ربعي من الدم الحمر يسقونهـا
ناس لهم في ماضي التاريخ شأن
سنة سلفهم بالوغـى يحيونهـا


ويـقــول أيـضــاً:
يا ملاذ الخايف يا بلادي
يا فخار أجدادي وأحفادي
خـيــر ونـعـمــة
ورفـعـة وسـمـعـة
وعـلـى الله توكلـنـا
ولله تـوجـهــنــا
والــمــانـــع الله
والـمـعــطــي الله


ويقول في الفخر بهذا الوطن وبحكامه


يا فهد يـا شيخنـا
في يمينـك سيفنـا
اضرب القاسي يلين
يتبعك شعب أميـن
شرعنا في ذا الحياة
ما نخاف إلا الإلـه
حكامـنـا مـنـا
يـا سايـل عـنـا
المليـك المفتـدى
والعضيد المقتـدى

عاشــقّ الريــمّ
22-06-2005, 11:56 PM
من رياض المجـد لامجـاد الكويـت
مــن ثـبـات العـلـم للعـلـم الـثـبـات
جيـت أصافـح بالتّهانـي كــل بـيـت
للشّهـيـد الـخـلـد والـحــي الـحـيـاه
فوق غيمة شوق مـن أبهـا مشيـت
مـن نـداهـا فــزّت الصّـحـرا نـبـات
سيّرتـنـي نـشـوة الـحـب وسـريـت
للكويـت الّلـي هويـت أكتـب غـنـاة
في غناتي للشّرف صـوت وصيـت
ومـن غناتـي يرفـع الفـارس حـداة
وللكرامـة عـرضـة فــي كــل بـيـت
والـسـجـايـا بالـشـهـامـه نـايـفــات
ياالكويت الّلي على الباغي عصيت
يوم بعض الرّبع ينسـى المكرمـات
يـوم بـان الغـدر قلـنـا لــه خسـيـت
كـــل شـيـطـان رجـمـنـاه بـحـصـاه
دارت الـدنـيـا علـيـهـم واعـتـلـيـت
وانهـزم جيـش النّفـوس الخاينـات
يالفهـد عنـد الوعـد قـلـت ووفـيـت
طاغيات الـرّوس عـادت صاغـرات
مااختلـفـت ولاذخــرت ولاشـكـيـت
شـامـخ مـثـل الـجـبـال الـراسـيـات
دلّــــك الله يالـسـنـافـي واهـتـديــت
والنّصـر مــن عـنـد رب الكايـنـات
مـايـغـط الــحــق رجــــال بـخـيــت
مانـسـيـنـا يـالـكـويـت الـسـابـقـات
يــوم عــز بـدارنـا حـلــو المـبـيـت
إستضـفـتـونـا زمــــان الـنّـايـبــات
لين ابو تركي ظهر من فوق هيـت
واصطفق مـن نجـد لجبـال السّـراه
يرفـع الـقـرآن والسـيـف الصلـيـت
واستـرد الحكـم مـن عقـب الفـوات
ياالصّباح وياالسعودي لى انتخيـت
عـزوتـك عـنّـاز راعــي الـطّـايـلات
ويالاميـر الّلـي علـى العليـا نشيـت
جابـر العـثـرات محـمـود الصـفـات
فـــي بـــلادك كـــل تـكـريـم لـقـيـت
والنشـامـى ماكـتـفـوا بالـواجـبـات
بالكويت أعطانـي الشعـر وعطيـت
وبالكويـت الشعـر لـه طعـم وحـلاة

عاشــقّ الريــمّ
14-07-2005, 12:44 AM
أنا القصيده

لا تملّين الشعـر وانـا القصيـده
صاغها من لوعة أيامـي زمانـي
المعانـي مـن غرابيلـي جديـده
من عذابي لحّنـوا حلـو الأغانـي
كلّمـا ونّيـت ردّوهــا نشـيـده
واسمع جروحي تصيح بصوت ثاني
حرفي المجروح سامرهـم يعيـده
كلّما ودّعـت موجـوع(ن) لفانـي
مع جميع الناس وافكاري وحيـده
شالوا ألحاني وانا شلـت المعانـي
زلّـت الأيـام واحلامـي بعـيـده
والغريـب يعذّبـه طـول الثوانـي
الحزن لى ضاق في صدري شديده
أبتسم لين يغبطنـي مـن لقانـي
ياحبيبة شعـري وغالـي خريـده
يا اشتياق الروح يا داعي حنانـي
يا عروس(ن) في خيالاتي فريـده
زفّها ركـب الغـرام إلـى مكانـي
أنتي والأيام فـي وجهـي عنيـده
والليالـي ساريـه والعمـر فانـي

انا القصيده بصوت دايم السيف (http://www.dwaihi.com/mkh7.ram)

عاشــقّ الريــمّ
14-07-2005, 12:51 AM
هذه القصيده يخاطب فيها شاعرنا ناقد الشعر

وفيها معاني جميله اتمنى تنال على اعجابكم......


ناقد الاشعار لك مني سلام

و التحيه للفكر و الاحترام

فرحتي لا شفت لك راي(ن) جديد

او نظرت لبعض شعري باهتمام

يا رفيق الحرف في دنيا القصيد

عشقتي ويّاك في عذب الكلام

أنظم النظره بخفقات القلوب

و انت تنثرها دموع(ن) و ابتسام

القمر و الليل و امواج البحر

و الزهر و الغيم و اصوات الحمام

و الصقر و الريم و الغوج الاصيل

و الصحاري لا زمت فيها الخيام

هي هواي اللي أغني له طرب

هي من ايام الصبا عندي غرام

أكتب الانسان بألوان الحروف

في حقيقة علم و غيبة هيام

أتصيّد خاطر(ن) عند السحر

او وميض الفكر في جنح الظلام

و امزج شعوري مع حسن القبيل

في قصيد(ن)مثل ندّاي الغمام

ناقدي خذ حرفي و حل الرموز

و حلل المعنى بوجد المستهام

و إن لقى الهاوي خياله بالقصيد

خبّره تراني حققت المرام

عاشــقّ الريــمّ
14-07-2005, 12:57 AM
عَزّ القصيد

عَزّ القصيد وزاعلتنـي حروفـه
من يوم غاب الّلي قصيدي مهاويه

غابت به الدنيا وخلّـت طيوفـه
عزّي لمن مثلي زمانـه يعاديـه

عقب الملاقىٰ بس بالقلب أشوفـه
وعقب المناجىٰ بس بالفكر أناجيه

كلامي وشوفي لغيـره حسوفـه
من غيره يْخاوي غريبي وأخاويه

يا لوعة المشتاق تصفـق كفوفـه
لين التفت ما شاف بالدّار غاليـه

كنّ العيون بكل شيـن محْذوفـه
والقلب كنّ جموع الأيام ترميـه

تسابقتني مـن زمانـي سيوفـه
تجرح مْرادي في حياتي وتدميـه

يا عونة الرحمن ويـن النكوفـه
لين انتحىٰ الخفّاق وش عاد يثنيه

ما رحت أدوّر عند خلّي مروفـه
ما يرحم إلاّ الله فلا شـك مغليـه

عاشــقّ الريــمّ
12-08-2005, 03:05 PM
http://www.alshamsi.net/sh3r3/faisal/ktbt_lk.jpg

عاشــقّ الريــمّ
12-08-2005, 03:14 PM
فارس الأشعار


الأمير خالد الفيصل معـروف عنه أنه رسام تشكيلي 00 رسم صورة لأخيه الأمير / عبد الله الفيصل
بمناسبة فوزه بوسام باريس العالمي ـ ولا أذكر تاريخ المناسبة الآن ـ ولكن الذي أعجبني أن الأمير عندما أهدى الرسمة لأخيه كتب معها هذه الأبيات الجميلة وربما تكون أكثر من ذلك لكن لا أحـتـفظ إلا بهذه التي يقول فيها


يا فـارس الأشعـار منـي تحيـه
مع ريشتي حاولت اصوّر معانيـك

مزجتهـا بالـوان روحـي هديـه
ياليتني اخذ باقي العمـر واهديـك

يا ما خذينا مـن حنانـك عطيـه
وش عندنا في مثل هذا اليوم نعطيك

عاشــقّ الريــمّ
12-08-2005, 03:21 PM
نعم شاعرك


هذه القصيدة يرد فيها الأمير خالد الفيصل على لقب (شاعرنا) الذي أطلقه عليه الملك

فهد بن عبد العزيز وكان لشاعرنا التعليق التالي:


ناداني مولاي خادم الحرمين الشريفين مراراً بقولـه «ياشاعرنا» وهذا شرف عظيم لي ووسام أعتز به ...

فكانت هذه المشاعر:

نَعَمْ شاعْرك وافخَـرْ بالسّمـاوه
وسامٍ فيـه عـزْ ولـه حـلاوه

وانا وَلَدْك وجندي مـن جنـودك
حَدِرْ لازمْكْ في حَضْر وُبـداوه

أحبّك واحترم رايـكْ واطيعـك
وفـيٍ بالرّخـا ويـوم القسـاوه

وافاخر بالملك ـعمّي ـواجاهر
وانبّه من علَـى عينـه غشـاوه

ملكنـا غالـيٍ والعهـد غالـي
وغالي الـرّوح للغالـي فـداوه

فهد زَيْزُومنا فـي كـل ساحـه
ظَهَرْ له بالوغَى ضرس وْضراوه

نصادق من رضَى عنّـه ملكنـا
ومن عـاداه لـه سـمّ العـداوه

إذا عـاداه غـاوي ردْ يـمّـه
وقـدّم لـه مراسيـم الرّضـاوه

يجي عنده ويشكي سـوْ حالـه
علَى جفْوَى الملك شاف الشّقـاوه

مثل مأسورْ يبكي عنـدْ فـارس
يبي عفـوه وهبّـات الطّـراوه

مريضٍ علّتـه غضبـةُ فهدنـا
وقالوا يـا طبيـب الوقـت داوه

عَذَرْهُم شيخنا من كبر شخصـه
وكفّـه بالعطـا يقطـر نـداوه

يقولـه شاعـرٍ يفـدي عمامـه
ولا يبغي علَى الرّاتـب عـلاوه

عاشــقّ الريــمّ
12-08-2005, 03:23 PM
http://www.alwatan.com.sa/daily/2005-08-10/Pictures/martheah.gif

عاشــقّ الريــمّ
12-08-2005, 03:31 PM
وداع يـا نفـس

وداع يـا نفـس قدرهـا دعـاهـا
تنازعت والموت ما عنـه مـردود

تشبّثت بحبال زخـرف(ن) حياهـا
تبى نهار(ن) زود واليوم موعـود

تسلّلت مثـل الهـوا مـن خفاهـا
عجزَت تقضّب في ذرى يابس العود

تبخّرت روحي من حيـاض ماهـا
يتلّهـا نــزّاع الأرواح بـركـود

بالهون يا نـزّاع روحـي تراهـا
باقي عذاب أيام بيض(ن) على سود

عاشــقّ الريــمّ
12-08-2005, 03:36 PM
ليالي نجد

ليالي نجد ما مثلـك ليالـي
غلاك اول وزاد الحب غالي

ليالي نجد للمحبوب طيبـي
امانه نور عيني يـا ليالـي

حبيبي ولا ذكرت انه حبيبي
دريت اني حظيظ وزان بالي

على شانه تهاونت المصاعب
اذوق المر لَجل رضاه حالي

وإلى من الزمان اشتد حـره
لقيت بقرب مضنوني ظلالي

عفا الله عنه مما جانـي اول
غسل حبّه جميع الهم تالـي

عاشــقّ الريــمّ
12-08-2005, 03:41 PM
ماعاد لي

ماعاد لي بمطارد الصيد حاجه

إلاغزال (ن) صادني قبل اصيده


ريم (ن) لبس في عالم الزين تاجه

عزاه داري عن دياره بعيده


خشفن طعن قلبي وعنده علاجه

ماله سلاحن غير عينه وجيده


إلى اظلمت دنياي ولع سراجه

يمشي على دربه فوادن يريده


ياعاذلين القلب هذي سذاجه

خلوني آحبه واحبه وازيده


القلب قلبي والمخالج خلاجه

وكثر الحكي يااهل الحكي مايفيده

عاشــقّ الريــمّ
12-08-2005, 03:54 PM
http://3r00s.jeeran.com/68%20.jpg


"كلمة الأمير خالد الفيصل"

"عندما بدأت أفكَّر في كتابة الأبريت ، أول ما طرأ في ذهني كلمة التّوحيد، وأعني بذلك توحيد أقاليم المملكة ، ارتكازا على مبدأ توحيد الله عز وجل ، وهو النّهج الإسلامي الذي نهجته المملكة العربية السعودية ، وواجهت به تحديا كبيرا من دول العالم، التي لم تكن تؤمن بأن النّظام الإسلامي يصلح لتكوين دولة ، وبناء مؤسسات . وأثبتت المملكة بعد نظرها ، وصواب نظرتها، وهي –أي المملكة- لم تتوحد- كما يزعم بعض الغربيين والمستغربين-بالسّيف، بل توحّدت بالحب والقناعة ، توحدت أرضا، واتحدت سكانا، اقتناعا بفكرة التوحيد،وتمسكا بمشروع التوحيد ، وتعلقا بقائد مسيرة التوحيد ، الذي دعته أقاليم المملكة آنذاك للتوجه إليها، تطلعا للمنهج ، ومحبة للنهج.

وتتبعت المسار التاريخي الذي سلكه الملك عبد العزيز يرجمه الله في توحيد هذا الكيان الكبير المذمن بمنهج التوحيد ، ولهذا جاء الأبريت في سبع لوحات ، تتحدث اللوحة الأولى عن الملك عبد العزيز ، وتعتبر الخمس اللّوحات التي تليها عن أقاليم المملكة ، التي اختارت طريق التّوحيد ، وانضمت إلى مسيرة التّوحيد، وفق التسلسل التّاريخي . وتعبّر اللّوحة السابعة عن واقع المملكة الحالي حضارة وتقدما ،رقيا ورفعة..

وكتبت الأبريت بلهجة كل منطقة ، وعلى إيقاعها وأهازيجها وعرضتها، وتخيرت بعض الدلالات التاريخية ، وضمنتها في الأبريت، مثل القفز على سور الأحساء ، وإطلاق اسم المملكة العربية السعودية في الحجاز. وحاولت قدر الإمكان أن أعبر عن هذه المرتكزات والمضامين التاريخية والحضارية في كلمات مبسطة ، يستطيع أن يرددها الجميع ، ويحفل بها الجميع ، وأحمد الله على توفيقه."


http://www.mowjeldoha.com/mix-pic/borders/www.mowjeldoha.com-borders-69.gif

أبــــــريـــــــت الـــتـــوحـــيــــد

عبـد العزيز...يـا منيـة الأبطـال فـي الـيـوم العظـيـم
عبـد العزيز...يـا دعـوة المظلـوم فـي الليـل البهيـم(1)

يـا باعـث الأمـل البعيد...يـا طلـعـة الفـجـر الجـديـد
يـــا مـسـتـرد الـمـلـك ..والـمـجـد التّـلـيـد(2)
مـن يـوم التوحـيـد الأول ...أعلنـهـا دعــوة صــلاه
مـن يــوم التكـويـن الأمثل...أعلنـهـا مـبـدأ حـيـاه
لا إلـــــه إلا الله مــحــمــد رســــــول الله

رايتنا...دعوتـنـا.....غـا يـة مـنــهــج أمّـتــنــا
لبّينـاهـا ردّدناها.....ونشـرنـا فــي الدّنـيـا صـداهـا
ورغـــــم الـحـاســد....ورغــم الــحــاقــد
بالتّوحـيـد اتحّديـنـا متحديـنـا ... جـاوزنـا الصـعـاب
بالتّوحـيـد اتعدّيـنـا متعدّيـنـا ... طاولـنـا الـسـحـاب

وبـالـتـوحــيــد وحّـــدنــــا الإلــــــــه
وحّــــــدنـــــــا الــــــوطـــــــن

** ** ** ** ** **
نــجــد أنــــا والـفـخــر والـمـجــد أنــــا
مــا أبــي (3) غـيــر مـــن رأســـه عـزيــز
دونــــي الــمــوت والـسّـيــف وقــنـــا(4)
مـــا أبـــي إلا أنـــت يـــا عـبــد الـعـزيـز
ولاح فــــي نــجـــد بـــــرّاق الـبـشـيــر
يـــوم قــيــل إن أبــــو تــركــي مــشــى
إن شـهَــر(5) كـــل صـقــر مــــا يـطـيــر
وإن مـشــى كــــل ذيــــب لــــه عــشــا
يـــا ريــــاض الــعــرب غــنّــي طــــرب
ويـــا قـصـيــم الـسّـعــد جــــاك الــوعَــد
واقـبــلــت حــايـــل تـــــرد الـنـشــيــد
فــي هــوَى الّـلـي عـلَــى الـكـايـد(6) عـنـيـد
يــا راعــي البـيـرق(7) تـقـدم لاتـعـوق المسـيـر
لا تـاقـف* إلا عـقـب توحـيـد الـوطــن والـسّــلام
حـنّـا هــل العـوجـا لـنـا بالـحـرب يــوم ٍ كبـيـر
عاداتـنـا لَــى ثــوّر الـدخَّــان مـثــل الـظّــلام

وبـالـتـوحــيــد وحّـــدنــــا الإلــــــــه
وحّــــــدنـــــــا الــــــوطـــــــن
** ** ** ** **
أنــا الحـسـا أنــا النخيـل...أنـا العـيـون الجـاريـه
مـا للهوَى يمّـك(9) بديل....يـا ابـن الأسـود الضّـاريـه
وأنا موجة خليج ..عبـر بهـا شيـخ القبايـل والفريـج(10)
من الساحل الشّرقي إلىَ السّاحل الغربي...لهـا عطـر وأريـج
وأنا الكنز الدفين علَى موعد مع التوحيد والتاريخ والملك الأمين

يـــا مـرحـبـا تـرحـيـبـة الـعـيــد الـجـديــد
بـالّـلـي رقَـــى ســـور المـعـالـي وانـتـصــر
يــا مـرحـبـاً يـــا جـامــع أطـــراف البـعـيـد
يــا غـاسـل قـلــوب الـمــلا عـقــب الـكــدر
مـلّــيــت مـــــن حـــكـــم الــغــريــب
مــلّــيــت بـــوقـــات (11) الـــسّــــروق
يـــامـــا نــطَــرتـــك(12) يـالـحـبــيــب
قـلــبــي عــلَـــى وصــلـــك يـــتـــوق

وبـالـتـوحــيــد وحّـــدنــــا الإلــــــــه
وحّــــــدنـــــــا الــــــوطـــــــن

** ** ** ** ** **

أنـــــا الـجــنــوب دربـــــي عــســيــر
وأصــبـــح لأبـــــو تــركـــي يـســيــر
مـرحـبَّـا ألـفـيـن(13) يـــا شـيــخ الـشـيـوخ
صافـحـتـك الـــرّوح مـــن قــبــل الـيـمـيـن
شـامــخ والـشّـيـخ مـــن فـــوق الـشّـيــوخ
كــل عـاصــي لَـــى وصـــل عـنــده يـلـيـن
مـــــن قــلـــب الـــرّبـــع الــخــالــي
مـــــــن راس الـــسّــــوده الــعــالـــي
أخـــــذت ضـــيـــم الّـــلـــي لـــفـــا
راعـــــــي الـطّــويــلــه والــــوفــــا
ومـــــن نــجـــران ومـــــن جــيـــزان
وقــلـــب الـبــاحــه لـــــك ولـــهـــان
ورد وكـــــــــــادي وريــــــحــــــان
وفـــــل وتـهــامــه بـــــك فـــرحـــان
الـجـبــل والـسـهــل والـســاحــل يـغــنــي
والـشـجــر والـمـطــر والـطـيــر طــربـــان
كــــل قــلــب يــنــام الـلـيــل مـتـهـنـي
نـحـمــد الله عــلــى تـوحــيــد الأوطـــــان


وبـالـتـوحــيــد وحّـــدنــــا الإلــــــــه
وحّــــــدنـــــــا الــــــوطـــــــن

** ** ** ** ** **

أنــا الحـجـاز ....سـيــدي ولا دونـــك حـجــاز
عـبـد العزيـز...يـا مــن بـحـب الـقـلـب فـــاز
وأنـــا مــكّــه ...أنــــا مــهــد الــهــدى
وأنـــا طـيـبـه ...مـديـنــة مــــن هــــدى
وأنـــــا الـطّــايــف أنـــــا ورد الــهـــدا
وأنــــا جــــدّه عــلــى خــــدّي نــــدى
قــابــلــنــاك بــــكــــل الــــحــــب
عــاهــدنـــاك بــــكــــف وقــــلــــب
وحــيّـــيـــنـــا روح الــتّـــوحـــيـــد
وأيّـــدنــــا عــــهــــد الــتّــجــديــد
يـــــــــا إمـــــــــام الــــعـــــدل
حــقّــقـــت الــعــدالـــة والأمــــــــان
يــــــــا كــــريـــــم الأصـــــــــل
أصّـــلــــت الــكــرامـــه والــكــيـــان
أول أمــــــــــــه عــــربــــيّـــــه
فــــــــي الــعـــصـــر الــحـــديـــث
تــعــلـــن دولــــــــة إســلامـــيّـــه
قـــــــــــــرآن وحــــــديـــــــث


وبـالـتـوحــيــد وحّـــدنــــا الإلــــــــه
وحّــــــدنـــــــا الــــــوطـــــــن

** ** ** ** ** **
أنــــــا الـشـمـال....صـعــب الــمــنـــال
لله(14) أسـلـم للطّلـيـب...لا مــن بعـيـد ولا قـريـب
إلا لاخـو نـوره رضيت...واللّـه فـلا غيـره بغـيـت(15)
لا يـا بعـد حـي العرب...إنـت الهـوى وانــت الطـلـب
لـك يــا العـزيـز الغالـي...يـا طربـتـي يــا فـالـي

تـحـيّـة لـلـغـايـب إلــــى مــنــه حــضــر
احــلـــى مـــــن الـــــروض الـخــضــر
أحــلـــى مـــــن الـطــعــس الــحــمــر

يـاربـيـع الـوســم يـــا ريـــح الـفـيـاض(16)
يـــا رفـيــق الإســـم يــاراعــي الــرّيــاض
فـيــك اجـتـمـع شــمــل الـجـزيــرة كـلـهــا
فــيــك انـعـقــد راي الـمـسـيــره دلّـلــهــا
تبـوكـهـا مـــع جـوفـهـا لـــك تستـخـيـل(17)
وشـعـيـب عـرعــر بـالـمـودّه لـــك يـسـيــل


وبـالـتـوحــيــد وحّـــدنــــا الإلــــــــه
وحّــــــدنـــــــا الــــــوطـــــــن

** ** ** ** ** **

وغـــاب الأســـد ...وخـلّــف أســـود تـــزود
لطّـامـة الـعـايـل* أصـايــل عريـبـيـن الـجــدود
أنـــــا الــيـــوم ...والـــيـــوم أنــــــا
عهـد الفهـد أحلـى العهود...جيـل الفهـد جيـل الفـهـود
يـافـهـد يـــا شيخـنـا....فـي يمـيـنـك سيـفـنـا
أضــرب القـاسـي يلين...يتبـعـك شـعــب أمـيــن
شـرعـنـا فـــي ذا الحياه...مـانـخـاف إلا الإلــــه
حـكّـامـنـا مـنّــا....يــا ســائـــلٍ عــنّـــا
الـمـلـيــك المفتـدى...والـعـضـيـد الـمـقـتــدى
عـــزا الـصّـديـق الّـلــي تـحـاشــاه الــعــدا
عبـدالله سهـم الفرسان...والسـيـف القـاطـع سلـطـان
نبـنـي ونعـلّـي البنيان...ونفـاخـر كـــل الأزمـــان
نبـنـي المعـهـد ..نبـنـي المصنع..نبـنـي الإنـســان
واحتـفـظـنـا بالقيـم....واشـتـهـرنـا بـالـشّـيــم
واكتسبـنـا مــن عـلـوم العصر....نـوعـيّـه وكـــم
مـا تبهرنـا لمعـة بـرق...ولا قلّـدنـا غــرب وشــرق
المـبـدأ ثـابـت إسلامي...والمنـهـج واضــح قـدّامـي
واصبحـنـا مـصـدر إشعاع...بالـمـوروث وبـالإبــداع
يا ملاذ الخايـف يـا بلادي...يـا فخـار أجـدادي وأحفـادي
خـــيـــر ونـعـمـه...ورفـعــة ســمــعـــه
وعــلـــى الله تـوكّـلـنــا ...ولله تـوجّـهــنــا
والـمـانــع الــلّــه ...والـمـعـطــي الــلّـــه

http://www.mowjeldoha.com/mix-pic/borders/www.mowjeldoha.com-borders-69.gif


_______
(1) البهيم: الأسود
(2) التّليد: القديم
(3) أبي: أريد
(4) قنا: الرمح
(5) شهَر: ارتفع وعلا.
(6) الكايد: الصّعب.
(7) البيرق: اللّواء العلم.
( 8 ) تاقف: تقف
(9) يمّك: نحوك.
(10) الفريج: أصلها الفريق ولكن روعيت للهجة المحلية في المنطقة الشرقية التي تنطق القاف جيما.
(11) بوقات:سرقات ، اختلاسات.
(12) نطرتك: انتظرتك.
(13) مرحبا ألف: عبارة عن ترحيب ، تستعمل في منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية ، وعدلت إلى ألفين لغرض الوزن.
(14) للّه: لا واللّه.
(15) بغيت : أردت.
(16) الفياض: جمع فيضة ، وهي غور يفيض إليه الماء عند المطر ويملؤه.
(17) تستخيل : تترقب . وتطلق عادة عند النظر إلى البرق وإلى السحاب..وشبه الملك عبد العزيز بالسحاب المحمل بالماء والذي يترقبه وينتظره الجميع.
(18 ) العايل: المعتدي.

عاشــقّ الريــمّ
11-09-2005, 10:01 PM
طالت القامات

هل خير .. وحل خير .. وعم خير
ويسر الله كل امـر فـي عسيـر

وامطرت سحابة الحـب العظيـم
والهوى في كل قلـب لـه غديـر

وغنت الاطيـار واهتـز الشجـر
والزهر يفوح من عطـره عبيـر

وكل وادي سال بجمـوع البشـر
حادي الاشـواق داعيهـا تسيـر

تضحك الفرحة على وجه البـلاد
وكل قلب كاد من فرحـه يطيـر

وارتفع في كل كف سيـف عـز
وطالت القامـات باليـوم الكبيـر

ياولي العهـد شرفـت الجنـوب
والرجال اللـي تسابـق بالمسيـر

من تهايمها ومـن كـل السـراة
ومن سهلها جاك سيل لـه هديـر

يهتفـون بإسمـكـم حــب وولا
وينذرون عداك بالسيف الشطيـر

قادهـم عهـد لكـم منهـم قديـم
يرخصون الروح لى صاح النذير

التلاحـم والثـقـة والانسـجـام
بين شعب وقادتـه مالـه نظيـر

بين بـارود البنـادق والسيـوف
بالمحبة عانـق الشعـب الاميـر

عرضة فيها الوطن لحن وقصيـد
إنتشى الشايب لها قبـل الصغيـر

كـل نـاس يفـرقـون بمـيـزه
والسعودي فـرق ميزاتـه كثيـر

الشهامة .. والشجاعة .. والكـرم
والوفا .. والحب .. والدين الغزير

عاشــقّ الريــمّ
11-09-2005, 10:06 PM
.........اسرج حصاني........

اسرج حصاني و عطني قوسي وسهمي
ما دام انا في فلاة العمر رحّالي

اصور العمر في شعري وفي رسمي
و عاداتي آسافر الايام بلحالي

اطارد الصيد في روض(ن) عقب وسمي
و اجاوب الورق في غصن الهوا العالي

و اساهر النجم ألين يذوب بي نجمي
و اعانق الشمس اذا شعاعها مالي

و اكتب على الغيمه اللي تستخيل اسمي
و ارسل غرامي مع النسمات للغالي

حبيبي اللي مثل وبل المطر يهمي
على خفوقي سحاب الود همّالي

حبّه بروحي و في نفسي و في دمي
هو بدر ليلي و هو في شمسي ظلالي

انا احمد الله غدا سيد العرب قسمي
من يوم شفته و انا طير السعد فالي

لو شمسها تجهر و لو ليلها يعمي
و لو طالت الدرب ما فكرت في حالي

اسوق رجلي و اقوي بالامل عزمي
و اكسر الشوك حتى الورد يصفى لي

عاشــقّ الريــمّ
11-09-2005, 10:37 PM
http://www.alshamsi.net/sh3r3/faisal/ya_mdawer.jpg

عاشــقّ الريــمّ
11-09-2005, 10:42 PM
سافر
سافر عسى ربي يحرسـك وياقـاك
هذا البخت عزّاه وش فـي يدينـي
يا شين باكـر يـا حبيبـي بليّـاك
لا جاء وعدك اللي بوقتـه تجينـي
لي قمت أدوج في مداهيل ما طـاك
يا ما جرى بشهـار بينـك وبينـي
هذا وهو تـوّك تطـري بممشـاك
وشلون لي قفيت يـا نـور عينـي
يا شيب عينك يا هوى البال واشقاك
كانك مثل ما أبيك يااسمـر تبينـي

عاشــقّ الريــمّ
11-09-2005, 10:51 PM
عيون الهنوفه

اخلفتني نظرة عيون الهنوفه
خلفة الصقار لا شاف الحباري


واقت النظره على قلبي تشوفه
واشعل بقلبي كما البرّاق ساري

صد عني طاغي النظره مروفه
ظالم(ن) قلبي وهو بالظلم داري

ياحبيبي صدتك عني حسوفه
ارسل سهوم الذوابح لاتداري

ارسل رماح الهوا وارسل سيوفه
يشتهيك القلب في كل الطواري

عيني لحسن الذي غيرك عيوفه
في عيوني غيرك من الحسن عاري

عاشــقّ الريــمّ
25-11-2005, 09:36 PM
ولنا دوما مع الابداع 00000000بالطبع مبدع ، لم يلبث دوما على ترك موقف إلا
ووصفه بل رسمه بل قصها كقصة ليصورها لنا في قصيدة
لم يترك لنا شيء ، عظيم أنت يا (دايم السيف) ، الزكمة لم يتركها تمر مرورا إلا ووقف عندها ،
لن أطيل أترككم مع ابداع (الزكمة)0

الـــــزكـــــمــــــه
تجيني على موعد ومن غير موعد جت
وأنا ما دعاني للوصل شوق ومشتـاق
تجيني متى شاءت لها كل وقت وقـت
تهز البدن والروح مـا دونهـا واقـي
وإذا ما هقيت أني من معاشرتها مـت
تفهق وأشـوف بقـى بالعمـر باقـي
وفاها معي يذبح ورا ما تخون وخنـت
أبا أسمح جعله اتلى مواعيد الأشـواق

عاشــقّ الريــمّ
25-11-2005, 09:41 PM
ساعات العصر

ليت عقل العود في سن الشبـاب
وحكمة الستيـن فـي عشرينهـا

كان ما جرَ القـدم درب العـذاب
وانتهزت ظروفهـا فـي حينهـا

وكان ما ضاعت دقايقهـا هبـاب
وكـل لحظـه أستغـل سنينهـا

كم تركت من الفرص واقفلت باب
بعتها واهـل الفـرص شارينهـا

وان نصحني ناصح أحسب حساب
قلـت يمـدي .. توَنـا بادينهـا

العمر بـاوَل زمامـه لا تهـاب
والَليـلْ طـوال يـا سارينـهـا

ما هقيت إن الزمن مثل السـراب
والَليـالـي خيَـبـت راجينـهـا

أثر ساعات العمر مثل السحـاب
بالظلام تمـر مـا نـدري بهـا

ويل من همَاته صعود الهضـاب
ترجمـه ريحانـهـا بايدينـهـا

وحظ من همَاته يحـوش التـراب
يبشر بكثر الذهـب فـي طينهـا

وكل قصر له أساس وسقف وباب
يحكمـون اركانـهـا بانينـهـا

والصيانة للقصـر وإلا الخـراب
أفطنـوا للـدار يـا حامينـهـا

عاشــقّ الريــمّ
25-11-2005, 09:43 PM
لايطول غيابك

لايـطــول غـيـابـك ثـــم اخـــذ عـلـيـه
لو تخليت عنى عنـك قلبـي ماتخلـى

الـعــذر والتـعـلـل والـحـكـي مانـبـيـه
مـن تحـرك فـؤاده بالـهـوى ماتخـلـى

طبعي الصبر لكـن وش عليـه ارتجيـه
من طويـل الصبـر يعقـوب وايـوب مـلا

دامني حي عطني وش بقي نحتريه
مابي دموعك اللي عقب موتي تهـلا

مابـقـي بالعـمـر مـقـدر مــاراح فـيــه
كــل مــازل يــومٍ يــوم بالعـمـر ولــى

مايعـرف الجمـر مـثـل الــذي يكتـويـه
احـد يدفـا بنـاره واحـد فـيـه يتصـلـى

يامـن القلـب حطيـتـه براحـتـه يـديـه
مارضـى لـه مكـان غيـر كـفـك مـحـلا

كـم تعـذر وعيـا عــن هــوى مهتـويـه
ليـن طـاح بيميـنـك بالـغـرام وتجـلـى

عاشــقّ الريــمّ
25-11-2005, 09:49 PM
الذكرى

في غير الزّمان في نفس المكان
مَرّتني الذّكرَى وأنا واقف في نفس المكان
في غير الزّمان في ذا ضحكت أيّام لكنّي بكيت
في ذا حلمت أحلام لكنّي صحيت منها أبتديت
وفيها أنتهيت إلاّ من الذّكرَى
في نفس المكان في غير الزّمان
قالت لي الذّكرَى كلام عنّي كلام واللّه بغيت أنساه
وصاحت ربابة شوق واثر النّغم منّي .. يشكي وانا شكواه
وغنَّى صوت في ليلة فرح
وهلّت عين وقلب أنجرح في صوتها جرح وْتعب
وفي عينها نظرة عتب وشفت إبتسامه عليها هلّت الدمعه
ونظرة ملامه من الماضي علَى ربعه وانا مع الذّكرَى
في نفس المكان في غير الزّمان
تعطيني الذّكرَى ولا تاخذ أبد تحكي لي الذّكرَى ولا تسمع لأحد
وانا عندي كلام ممنوع حتّى عن الخاطر لا ياخذه أمسي ولا يقبلـه باكر
ما اقدر أوضّح غايم الصّوره ولا أزوّد للمسا نوره
اللّه يا ذكرَى ياما فهمتيني خطا ياما قدم رجلي علَى جمرك وطا
واليوم هيّضني هواي أشكي ولا أدري وش بلاي
هو من شقاي الّلي مضَى والاّ هناي
وانا مع الذّكرَىفي نفس المكان
في غير الزّمان

الذكرى بصوت دايم السيف (http://uaefm.net/music/po/po02/ksa/al-faisal/rm/alfaisal_al-thikra.ram)

عاشــقّ الريــمّ
25-11-2005, 10:00 PM
احلى عذاب

احلى عذاب اللي رضّى لي حبيبـي
يجوز لي لا صار لعيون الاحبـاب

تستاهل عيون(ن) سهمها عطيـبي
لا سلهمت بالرمش و الرمش جذّاب

من شافها يشوف شي(ن) غريـبي
فيها حنان و ظلم و دموع و حراب

وفيها كلام و سر و امر(ن) عجيبي
لا جيت اعاتبها تراجعـت بعتـاب

لا شفتهـا دنيـاي عنـي تغيـبي
يلفني موج الهوى بيـن الاهـداب

إن كان ذبحي من عيونك نصيبـي
اموت لعيونك ولا أحسب حسـاب

عاشــقّ الريــمّ
25-11-2005, 10:03 PM
سامرية لا تقول ان الليالي فرقتنا

لـيــلــة الـعــشــاق والله ورّدتـــنـــا
مــــارد ذقــنــاه لــكـــن مـارتـويـنــا
لـيـتــهــا .. يـالـيـتـهــا مـاودّعــتــنــا
لـيـت ذاك اللـيـل مـــاراح وسـريـنـا

الله على دايم السيف مع الليالي

مهما اوصف هذه الالماسه الشعريه

لن افيها حقها

لاتقول

لا تــقـــول ان الـلـيـالــي فـرّقـتـنــا
لا تـقــول ضـروفـنـا عــيّــت عـلـيـنـا
الـلـيـالــي يــــــوم ودك جـمـعـتـنــا
يـوم ودك كـل شـي(ن) فـي يدينـا
ياسقـى الله ليلـة(ن) بــك عرّفتـنـا
في شعيب شهار عن غيرك سلينا
من مغيب الشمس حتـى طالعتنـا
عــن هــل الدنـيـا نزعـنـا واعتلـيـنـا
لـيــلــة الـعــشــاق والله ورّدتـــنـــا
مــــارد ذقــنــاه لــكـــن مـارتـويـنــا
لـيـتــهــا .. يـالـيـتـهــا مـاودّعــتــنــا
لـيـت ذاك اللـيـل مـــاراح وسـريـنـا
يــوم همّـلـنـا اللـيـالـي .. هملـتـنـا
كـيــف تعـطـيـنـا وحــنّــا ماعـطـيـنـا
الـلـيـالـي عــــن هــوانــا مانـهـتـنـا
البـلـى حـنّـا عـلـى البـعـد انتهيـنـا

عاشــقّ الريــمّ
25-11-2005, 10:15 PM
من كثر حبي

من كثر حبــــــــي لك تركتك وصديـــــــت
والقلب خالفني عليك وتركنـــــــــي
من شان عينك هنت عيني وضحيـــــــــت
وش عاد لو سهر الليالي هلكنــــي
ابيك وابعد عنك حبـــي وانا ميـــــــــــت
والوم حظٍ بالبـــــــــلاوي شبكنـــي
واذا دعاني حبي الذات عييــــــــــــــــت
احبك اكثر ياعذابٍ ملكنـــــــــــــي
لاجللك جميع ظروف وقتي تحديـــــــــت
حتى الفراق الّي بضرسه علكنـــي
لا ماتخلّى الحب ولا تخلّيـــــــــــــــــــت
كل مابغيت اعود يمّك مسكنــــــي

عاشــقّ الريــمّ
25-11-2005, 10:18 PM
مرتاح احبك

مـرتــاح احــبــك ولا عـلَّـمــت
حتَّـى انـت عـيّـت أبـيّـن لــك

و البـارحـه يــوم انــا سلـمـت
شكّـيـت لـــو عـيـنـي تـدلــك

برق(ن) لمع بالعيـون و خفـت
مـواجـع القـلـب تـوصــل لـــك

عساك في ناظري مـا شفـت
كـيـف المعالـيـق يـومـنّ لـــك

من خوفتـي لا احتـرق جنَّبـت
هربـت مـن شمسـك لظـلّـك

اخشى عليك الهوَى لو طحت
مــــا تـلّـنــي يــمّــك يـتـلّــك

أبــــي قـلـيـلـك ولا حـصّـلــت
بعـضـك تـركـنـي مـــع كـلّــك

ما ادري صواب او خطأ ما قلت
إنـــك حبـيـبـي و انـــا خـلّــك

]قصيدة مرتاح احبك من القصايد التي تجذب المتلقي بروعة مفرداتها و معانيها و حققت انتشار كبير خصوصا بعد ما غناها الاستاذ محمد عبده بذلك اللحن الجميل والبسيط على طريقة الشعبيات بالآلات الخفيفه.....

مرتاح احبك بصوت فنان العرب (http://songs.6arab.com/3abdo..mertaa7-a7ibik.rm)

عاشــقّ الريــمّ
25-11-2005, 10:31 PM
ياروحي أحيا بك

يا روحي أحيا بك و حنّا غريبيـن
ما نيب أشوفك و انت يا روح ذاتي

في داخلي و أشكي معك لوعة البين
بعيد عني وانـت نبضـة حياتـي

يا لحظتي لو الزمن بيننـا سنيـن
و يا منوتي لو ما حصـل مناتـي

صوتي تقطّع فـي فـلاة المحبيـن
و شوفي تبدّد مـع سـراب الفـلاتي

لا واهنيّ من هم على الما مقيميـن
و أنا يبَس صوت الرّجا في لهاتـي

أهيم في صحـرا عديمـة عنـاوي
متاهة(ن) خلو الشجـر والحصـاةِ

الليل يوحش و الضحى يجرح العين
و الحزن يكتب من عذابي غناتـي

أمنّي عيوني مـن الحيـن للحيـن
عسى الفرج مع طلعة الصبح ياتي

ياطاغي الفتنه من الـراس للقيـن
ياليتي أستر لوعتـي فـي عباتـي

هذا المساء
20-03-2006, 07:18 PM
اهني هذا الشاعر المثقف في اخلاقه وفي اشعاره وخالد الفيصل فخر لنا بالنسبه لنا كالسعوديين ويعطيك العافيه اخوي سالم على المجهود اهنيك ياسالم

بنت الأجواد
19-04-2006, 07:10 AM
شاعر ومبدع
يعجز القلم على ان يوفيه حقه ...

الف شكر لك اخي الكريم
قايد الريم

على هذة المجموعة من القصايد والسيرة الرااائعة
لهذا الامير والشاعر الرائع

تحيتي

عاشــقّ الريــمّ
26-06-2006, 07:27 PM
بدرن تلالا واكتمل عقب مابان ........ ومن زود نوره صـار بالقلـب نيـره


مرحبا ومليووون ترحيبه

باخوي الغالي والكريم

ليل ونهار

الله يعافيك ويسعدك على روعة تواجدك

وهذا الاطراء الوافي عن الامير خالد الفيصل

اسعدني جدا تواجدك الجميل اخوي الغالي عبدالعزيز

لك جزيل الشكر والاحترام والتقدير

اخوك

قايد

الريم

abojawza
26-06-2006, 11:36 PM
يعطيك العافيه

~بنت ابوها~
25-11-2006, 09:59 PM
http://al7ot.com/up/uploads/09595abef7.gif

دفـــا الشعور
13-11-2007, 10:03 PM
لا تسألـــــــــوني







لا تسألونـي ليـه أنـا
عاشق خزامى مستهـام

إذا عرفتـونـي أنـــا
تدرون وش سر الغـرام

أصلي أنـا بيتـي شعـر
والبر هـو ديـرة هلـي

فرشي ثرى وسقفي سما
وترابهـا غالـي علـيّ

افـز مـع خـزّة ظبـي
في طعس من فوق الغدير

ومشاهدة سـرب القطـا
من روض للثاني يطيـر

أحـب امشـي بالـخـلا
حُر(ن) من الديره طليـق

شوفي يروح بلا حـدود
ولا يقيّـدنـي طـريـق

إن جا هوانا في شمـال
hو هبّت النسمة جنـوب

ألاعـب أنسـام الهـوا
واهب إذا هـبّ الهبـوب

الله على شمس المغيـب
والليل إلى نسنس هـواه

الضّـو تقـدح بالجمـر
والنجم يقدح في سمـاه

لا تسًّألونـي ليـه أنـا
عاشق خزامى مستهـام

إذا عرفتـونـي أنـــا
تدرون وش سر الغـرام

دفـــا الشعور
13-11-2007, 10:03 PM
حدنـــــي وقتـــــــــــي







حدني وقتي على شي(ن) جديـدِ
السهر ما هوب من عادة عيوني

أَبعدوني عن هوى بالي وسِيـدي
وامنعوا عنّي خطوطه ياصلونـي

شطّروني عنه في دار(ن) بعيـدِ
حسبي الله كانهم منه اقطعونـي

صارت الفرقا لنا علم(ن) وكيـدِ
ليتهم راحوا وأنا عنـده نسونـي

عاقني عن صاحبي سور(ن) حديدِ
دونه البحور حراس(ن) ودونـي

الرجا بك يا بو خالد يا عضيـدي
لا تخلّينـي تراهـم عذبـونـي

دفـــا الشعور
13-11-2007, 10:04 PM
غلا الناس (سلطان بن عبدالعزيز)

ليت المرض ينقل عن اللي نـودّه
والله لاشيله عن غلا الناس سلطان
شيخ جميـع النـاس ذخـر تعـدّه
إن ضاقت الأيام واشتـدت أزمـان
ملجا الرفيق ومن بعد كان ضـدّه
حتى العدو ينصاه لي ضاق به شان
محد(ن) وصل بالجود والطيب حدّه
وانا اشهد إنّه أكثر الناس إنسـان
كم واحد(ن) عن لحظة الياس ردّه
حتى زرَع له بالأمل روض بستان
أمّا الشجاعة فاسـأل اللـي ينـدّه
وعزّي لمن لاقاه سلطان غضبـان
يمناه إذا همّت بحصـن(ن) تهـدّه
ويسراه ياما عدلّت راس غلطـان
وكل(ن) عطاه الله من الحمل قـدّه
ونصيب ابوخالد هزع كـل ميـزان
وتضحك لها عينه وسنـه وخـدّه
ما كنها إلا ريشة(ن) شالها حصان
ياالله ياربـي مـن العمـر مـدّه
كم عين محتاج ترجلـه باحسـان

دفـــا الشعور
13-11-2007, 10:07 PM
زايل الشر


هذه القصيدة تكرم وأسلها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز بمناسبة دخول الشاعر لمستشفى الملك فيصل التخصصي











زايل الشر سالـم يـا قـوي العزايـم
يارفيق السعد يا شايـل هـم غيـره

مايلام الفواد اللي نقـل لـه عظايـم
لو تعب واشتكى مير الله أقوى يجيـره

بالغلا يابو بنـدر مالنـا فيـك لايـم
يشهد اللي رقيـب عالـم بالسريـره

عل قلبك سليم يسعـد النـاس دايـم
بالوفا والمحبـه خالـد فـي مسيـره

يا امير الشعر ياللي بك الشعـر قايـم
ماجرى لك من المولى عسى فيه خيره





هذا رده على القصيده السابقة (زايل الشر) وهي بعنوان (عاش للمجد)






عاش للمجد سلطان به الجود زايم
قدمته المكارم في نحور المسيـره

ماينول المراجل كود خصم الخصايم
مثل ابوخالد السلطان في كل ديـره

طبت من كلمتك لي ياقوي الشكايم
أستمد العزايم منك وارقى عسيـره

ياطبيب القلوب اللي مرضها هضايم
في زمان صغيراته غدت بالكبيـره

وياظلال الوجيه اللي شوتها السمايم
مالقت بالمظامي مزبـن تستجيـره

ويا دليل العقول اللي تخبط هوايـم
كنه الجدي في ظلماتها نستشيـره

ويا ربيع الهقاوي عقب ماهي هلايم
من تعلق جنابك يرتوي من غديـره

حاضر بالمراجل مثل ماهي قدايـم
أمسك ويومك وباكرمعك له ذخيره

دفـــا الشعور
13-11-2007, 10:08 PM
عوى الذيب



عوى الذيب ياساري ..عـوى ذيبهـا حـذرا
يـرد الظـلام عـواه ..لضلوعـه صياحـي

ترى الليل قمّـاري ..وعقـب القمـر غـدرا
ومن طاوله مسراه..زهّـب لـه .. سلاحـي

أحد بالخفا .. داري ..وأحـد بالخفـا.. يـذرا
تشيل الدروب خطـاه ..والصبـح .. فضّاحـي

طويلات .. وقصاري ..ويمنـى لهـا يسـرى
يخاف القـدم ماطاه..ماقـام .. مـن طاحـي

عن العين .. متواري ..تـوارى .. ورا غبـرا
يبيه النظـر وأخطـاه .. مـالاح .. لوّاحـي

على نهرنـا الجـاري ..نوايـا تبـي مجـرا
مصبّه ... شكى مبداه .. في بحر .. الأملاحي

شمال؟ ..الهوى عاري ..جنوب؟.. الرمل جمرا
مثل وسم ينثر ماه بصخـر ارض الأسياحـي

اذا ماالصقر طـاري .. عـلا بالهـوى قـدرا
وطنه السما .. وحماه مخـلاب .. وجناحـي

هواجيسي .. أشعاري ..ولا للشعر .. عـذرا
كتبته .. لمن يقرااه .. للصاحب .. الصاحـي

دفـــا الشعور
13-11-2007, 10:08 PM
لو نسيت




لو نسيت العمر ما انسى دمعتـك
صرخة(ن) ذابت من عيونك دموع

ترتعش مرتاعة(ن) في وجنتـك
وانتفض قلبي لها بين الضلـوع

أزعَجت صمت الليالـي عبرتـك
بالخفا ثوره وبالظاهـر خشـوع

تسكب الدمعه وتظمـى نظرتـك
مشهد النظرة وهي تظمى يـروع

يا ضياع العمر ضيعـة بسمتـك
ضاع معها خافق(ن) مثلك جزوع

ليت من يمتص جـارح لحظتـك
والفرح يشعل دياجيـرك شمـوع

دفـــا الشعور
13-11-2007, 10:09 PM
لا والذي صورك




لا والذي صورك ما لا ق للعين
غيرك ولا سوى بي أحد سواتك
أنت الذي حطيت بالجوف رمحين
رمح العيون ورمح وَردي شفاتك
وأنت الذي زينت يا غاية الزيـن
حياتي اللي نورها مـن حياتـك
أحب فيك الحب يا جامع أثنيـن
الزين وطبوع(ن) تكمل حلاتـك
أحب فيك العطف واللطف واللين
وأحب فيك رضاك عقب زعلاتك
وأحب هاك الجيد بين الجديليـن
وأحب ما تخفيه طرقة غطاتـك
يا جارح المجروح لا تودع البين
يقضي علي بغيبتـك وسفراتـك

دفـــا الشعور
13-11-2007, 10:10 PM
يا سامرين الليل



ياسامرين الليل في بحـر الأشـواق
يا ليتنـي معكـم يلـوح شراعـي
بين القمر والمـوج لمعـه وبـرّاق
والنسمـه العذبـه للغاليـن داعـي
القـرب يالغاليـن للـروح تريـاق
والبعـد ذَبّـاح القلـوب الوجاعـي
لا واعنا اللي باطرف الليل مشتـاق
خلّوه ربعه مـع سـلام الوداعـي
يسهر مع الذكرى على صفر الأوراق
في صفحة(ن) تشرب دموع اليراعي
بين الرجا والياس وقّف على سـاق
والدرب بقلـوب المواليـف ساعـي

دفـــا الشعور
13-11-2007, 10:11 PM
للدار وحشة



للدار وحشة عقب سِيد هَل الجـود
وعيني غشاها عقب شمسه ظلالي
مالوم رجلك لو شكَت كايد الكـود
أتعبتهـا ترقـى سنـود المعالـي
للجسم حد وغايتك ما لها حـدود
ظلمت نفسك من قديم(ن) وتالـي
تمشي وعرها كنه سهود ومهـود
لله دّرك مـا تغالـيـت غـالـي
ماتنتظر للجـود ياشيـخ مـردود
تشرب مرار وتسقي الغير حالـي
ماينثني عزمك خطير على الـزود
من عالي تجمح على راس عالي
يا طيّب طابت لك البيض والسـود
أسرت في حبك قلـوب الرجالـي
يفوح مع ذكرك شذى الورد والعود
وكل(ن) ينعم لك إلى جا مجالـي
مرضك يمرضني وسعدك لي سعود
يا ليتي أنقل عنك ضيـم الليالـي

دفـــا الشعور
13-11-2007, 10:12 PM
غربة الاشواق



في غربتي ، عارضت أنا ركب الأغراب
أشد .. وأنـزل .. والليالـي ركايـب

أضداد .. وأقران وعدوان .. وأصحاب
متناقضات الخلق .. ماغـاب غايـب

وقامت تجاذَبني على درب .. الأسباب
نفس الشباب .. يحدها عقـل شايـب

أصبح على فجرٍ ضحوك(ن) .. وعجاب
وأمسي على همسات ، ستر العجايـب

أسهر معَ تهويـم نجمـات الأحبـاب
حتى يصيـر النجـم بالصبـح ذايـب

مشيت في رمضا .. وسنّدت بهضـاب
وعارضني سيول(ن) ، وهبّت هبايـب

وأمسيت في صحرا .. و قيّلت في غاب
ومن طاول الغربات ، شاف الغرايـب

مرتني الدمعه ، بهـا الوجـد مـاذاب
في غربة الأشواق ، راحـت ذهايـب

ومرتني البسمه ، تقل فوقهـا حجـاب
وراك خجـلا يـارسـول الحبـايـب

والحب.. مريته غريب(ن) على بـاب
عقب القصور .. أمست بيوته خرايـب

بغيت أسلي خاطره .. عقـب ماشـاب
لقيـت مالـه بالتسـلـي طـلايـب

أقفى مع المقفين .. وجل(ن) ومرتاب
على عقوق الوقت ، بالحيـل عايـب

في غربتي .. مريت رجلـي وركّـاب
أرزاق .. من رب الخلايق ، وهايـب

دفـــا الشعور
13-11-2007, 10:13 PM
ساعات العصر


ليت عقل العود في سن الشبـاب
وحكمة الستين فـي عشرينهـا

كان ما جرَ القـدم درب العـذاب
وانتهزت ظروفهـا فـي حينهـا

وكان ما ضاعت دقايقها هبـاب
وكـل لحظـه أستغـل سنينهـا

كم تركت من الفرص واقفلت باب
بعتها واهل الفـرص شارينهـا

وان نصحني ناصح أحسب حساب
قلـت يمـدي .. توَنـا بادينهـا

العمر بـاوَل زمامـه لا تهـاب
والَليـلْ طـوال يـا سارينـهـا

ما هقيت إن الزمن مثل السـراب
والَليالـي خيَـبـت راجينـهـا

أثر ساعات العمر مثل السحـاب
بالظلام تمـر مـا نـدري بهـا

ويل من همَاته صعود الهضـاب
ترجمـه ريحانـهـا بايدينـهـا

وحظ من همَاته يحوش التـراب
يبشر بكثر الذهـب فـي طينهـا

وكل قصر له أساس وسقف وباب
يحكمـون اركانـهـا بانينـهـا

والصيانة للقصـر وإلا الخـراب
أفطنـوا للـدار يـا حامينـهـا

دفـــا الشعور
13-11-2007, 10:14 PM
شرهة العاشق



ياحبيبي شرهة العاشق كبيـره
كل مـازاد الغـلا زاد العتـاب
القليله من هوى بالـي كثيـره
والكثير من الذي غيـره هبـاب
تحسب إن جروح مفتونك صغيره
جرح قلبي من هوى قلبي عذاب
إن كسر جناح قلبي في مطيـره
والجناح إلى إنكسر بالطير عاب
والليالي ياقمـر ليلـي قصيـره
لايضيع العمر في طرد السـراب
إشتكي وجروح قلبي من عشيره
ياعشير القلب في قلبي صـواب

دفـــا الشعور
13-11-2007, 10:15 PM
الله اكبر



الله اكبر كيف يجرحـن العيـون
كيف ما يبرى صويب العين ابـد
أحسب أن الرمش لى سَلهم حنون
اثر رمش العين ما يـاوي لأحـد
يوم روّح لي نظر عينـه بهـون
فزّ لـه قلبـي وصفّـق وارتعـد
لفّني مثل السحايـب والمـزون
في عيوني برق وبقلبـي رعـد
نقّض جروحي وجدّد بي طعـون
قلت يكفي قالـت عيونـه بعـد
وانعطف هاك الشعر فوق المتون
وانثنـى عـوده وقفّـى وابتعـد
أشغلتني نظـرة العيـن الفتـون
حيّرتنـي بالتـوعّـد والـوعـد
هي تمون العيـن والا ماتمـون
لى خذت قلبـي وقفّـت ياسعـد

دفـــا الشعور
13-11-2007, 10:16 PM
عزّ القصيد



عَزّ القصيد وزاعلتنـي حروفـه
من يوم غاب الّلي قصيدي مهاويه

غابت به الدنيـا وخلّـت طيوفـه
عزّي لمن مثلي زمانـه يعاديـه

عقب الملاقىٰ بس بالقلب أشوفـه
وعقب المناجىٰ بس بالفكر أناجيه

كلامي وشوفي لغيـره حسوفـه
من غيره يْخاوي غريبي وأخاويه

يا لوعة المشتاق تصفق كفوفـه
لين التفت ما شاف بالدّار غاليـه

كنّ العيون بكل شيـن محْذوفـه
والقلب كنّ جموع الأيـام ترميـه

تسابقتني مـن زمانـي سيوفـه
جرح مْرادي في حياتـي وتدميـه

يا عونة الرحمن ويـن النكوفـه
لين انتحىٰ الخفّاق وش عاد يثنيه

ما رحت أدوّر عند خلّي مروفـه
ما يرحم إلاّ الله فلا شـك مغليـه

دفـــا الشعور
13-11-2007, 10:17 PM
خمسين عام




ســـــافَـــــرَت
خمسين عام مـن الزمـان
هــــي عــمـــر؟
والاّ على هامـش زمـان؟
هــي حقيـقـة عـلـم؟
والاّ هـــي ســـراب؟
هـي مواجيـع الـدهـر؟
والاّ حــــنـــــان؟
فــي عـجـاج أيامـهـا
دربــــي يــــذوب
تـاهــت الـخـطــوه
وضـيـعـت الـمـكـان
أنـــشــــغــــل
عن عمري بعمـر آخريـن
وانـــتــــبــــه
في لحظـة غيـاب الأوان
مَــــرّت الـدنــيــا
وأنـا ارســم لوحـتـي
أرســــم الـفـكــره
علـى صهـوة حـصـان
مــــرت الـدنــيــا
وأنــا شـعـري طـفـل
مـا عـصـرت الــروح
فــي حــرف البـيـان
مــــرت الـدنــيــا
وأنـا حلـمـي سـحـاب
فـوق ســرج الـريـح
مـطـلـوق الـعـنــان
مــــرت الـدنــيــا
ولا ادري وش قـضـيـت
مـن حوايـج خـاطـري
ذكــــر وعــيــان
الـعـمــر يـنـقــص
وحـاجـاتـي تــــزود
عقب مـا هـي أربـع(ن)
صــــارت ثــمــان
سَـــــافَـــــرت
كن الصحاري ما ازهـرت
والمطر ما كنّه أنبت قحويان
سَـــــافَـــــرت
كـن الليالـي مـا أقمـرت
مـــــا تـــقـــل
سامـرت نجمـات حسـان
مـــاتــــقــــل
غنّـت حمامـه بالهـديـل
والـــــهــــــوا
ماهـز عـود الخـيـزران
سَـــــافَـــــرت
كن الحـوادث مـا جـرت
وأصبـحـت سـوالـفـي
كــانــت وكـــــان
يـــــا زمــانـــي
حاجتـي فــي ركعتـيـن
غـيــر ربّ الـوقــت
مـالـي فـيـه شـــان

دفـــا الشعور
13-11-2007, 10:18 PM
الستين



مرت الستيـن والشايـب طفـل
توي أدرس في كتاتيـب الحيـاه
مرت الستيـن مـازال الجهـل
كل ما جيت استره يكشف غطاه
مرت الستين فكري مـا اشتعـل
كلمااشعل جذوته وقتـي طفـاه
مرت الستين دربـي مـا كمـل
واقف في راسـه أتأمـل مـداه
ألتفت والوقت يدفعنـي عجـل-
ماانتهيت من امس وباكر ذا سناه
كل يوم أقول فـي باكـر أمـل
وان حضر باكر رجيت اللي وراه
أرفع الهقوات لـو حظـي نـزل
واقنص القاع الذي ما احد وطاه
المراجـل مـا بطلبتهـا خجـل
خجل اللي يقدر الطيب وعصـاه
السنين اشعار والشاعـر مثـل
يفهمه من شاف بالعقل وقـراه
أكتب الايام في شعـري غـزل
كل بيت عاش في عمري حيـاه

دفـــا الشعور
13-11-2007, 10:18 PM
الجرحين




أنـا فينـي مـن الأيـام جرحيـن(ن) عـلـى الخـفـاق
من الاقصين جرح وجرح(ن) من ربعي الادنينـي

أقـوم بجـرح لكـن ثانـي الجرحيـن ســاق وعــاق
مشـى سـمـه مــع عـرقـي ويبـسـت مـنـه كفّيـنـي

يولّعنـي وَهـج نــاره وفــي فـكـري كـمـا الـبـرّاق
عـواصـيـف(ن) تـودّعـنـي وعـاصــوف يلاقـيـنـي

مثل ريشـه نقلهـا ريـح مـع شـوك وفـي مضيـاق
يـمــزع شـوكـهـا جـنـبـي وبالـرجـلـيـن يـدمـيـنـي

ألَمهـا جـضّ بــه قلـبـي ودخّــن بالـصّـدر حــرّاق
تفـجّـر كـنّـه البـركـان فــي سمـعـي وفــي عيـنـي

يعاقبنـي زمانـي يـوم صــدري بالعـنـا مــا ضــاق
شيـل الحمـل مـا تَعبـت مــن الـوعـرات رجليـنـي

أعرف أنه قدر عمري واعرف أن الزمن سرّاق
وهــذا مــا كتـبـه الله وأنــا المـكـتـوب يرضـيـنـي

دفـــا الشعور
13-11-2007, 10:19 PM
قلبي اللي لواه




قلبي اللي لواه من الصّواديـف لاوي
جرّحته الليالـي والحظـوظ الرديّـه
والله أني بوسط الناس كنّـي خَـلاوي
من يلوم المفَارِق عقب فرقـا خويّـه
أشهد أن المفَارَق من عظيم البـلاوي
مير هذا نصيبك يا العيـون الشقيّـه
اتجَلّد واقول انّي علـى البعـد قـاوي
والله أعلم بقلب(ن) فيه الأشواق حيّه
كيف راحت يا بوتركي حياتي شقاوي
وين درب السّعـاده والحيـاة الهنيّـه
ليت لأهل الهوى والحب قاضي دعاوي
كان أداعي عيون اللي فراقه خطيّـه
كنّي المبلي اللـي قطّعتـه المكـاوي
كل مـا جـظّ بالونّـات زادوه كيّـه

دفـــا الشعور
13-11-2007, 10:20 PM
تعبت عيوني




تعبـت عيونـي بـس أدور واراعـيو أنشد عن الزينات واشتاق واشـوف
لاشك ما قـد تـاه فكـري وضـاعِألين شفتك و أصبح القلب مشعـوف
اللي داعاني لك مـن الحـب داعـيداعـي غـرام للمحبيـن مـعـروف
ملكتنـي يـا بوعـيـون وســاعِأسير حبـك بيـن أياديـك مكتـوف
ليتك تخفـف مـن عظيـم التياعـيو تبتسم لي شفتهـا منـك معـروف
متى يصير بنـور عينـي اجتماعـيو ألقى التّعب من سيد الأحباب مخلوف

دفـــا الشعور
13-11-2007, 10:20 PM
كل ما نسنس



كل ما نسنس من الغربي هبوب حمّـل النسمـه سـلام
و إن لمحت سهيل في عرض الجنوب عانق رموز الغرام

لـك حبيـب(ن) مـا نسـا .. كلمتـه دايـم عـسـى
اطلـب الله وارتجيـه .. صـبـح يـومـي والمـسـا

كل زين اشاهـده وانتـم بعيـد منوتـي ليتـك معـي
و إن سهرت الليل اهوجس بك واعيد هلّ لاجلك مدمعي

وانـت هاجـس خاطـري .. و انـت فرحـة ناظـري
يـا قريـب و يـا بعيـد .. فيـك امـس وحـاضـري

نشوَتك تَلعب مع قطر المطر .. و انتشى قطـره معـك
والسحاب يطاردك بين الشجر .. خالق الزيـن ابدعـك

النـدى فـي وجنتـك .. صــار عـطـر بلمسـتـك
و الهـوا غـنّـى طــرب .. تستثـيـره بسمـتـك

كلما ضمت عيوني منك طيف .. يا بعـد كـل الطيـوف
قلت ما مثلك على الدنيا وصيف .. لا حشا مالك وصوف

لا سـحـاب ولا مـطـر .. ولا نسـيـم ولا زهــر
ولا طيـور ولا غـزال .. ولا مـع بـاقـي البـشـر

دفـــا الشعور
13-11-2007, 10:21 PM
إستكثرك وقتي



إستكـثـرك وقـتــي عـلَــيْ وغـــدا بـــك
عـــادة زمـانــي كـلّـمـا طــــاب هــــوّنْ
لـيــت الـــذي ودّاك يـــا زيـــن جـابــك
تـشـوف عقـبـك كـيـف الايّـــام ســـوّنْ
شرق(ن) مشيت وغرب وقتي مشىَ بك
والقلـب مـا لـه لايــم(ن) فـيـك لــوْ وَنْ
عـقـب الهـنـا بــك ذاق لـوعـة عـذابـك
تــلـــونّـــت دنــــيــــاه ولا تــــلـــــوّنْ
طويـتـنـي طـــيّ الـــورق فـــي كـتـابـك
حـتّــى معـالـيـق الـحـشـا لـــك تـطــوّنْ
إشتـقـت لأيّــام الـهــوَى فـــي جـنـابـك
يــوم الشّـمـوع بلـيـل الاحـبـاب ضــوّنْ
واشتـقـت أقــول لهاتـفـك مرحـبـا بـــك
واشتـقـت لـغـيـوم الـصـحـاري تـكــوّنْ
عـوّد تـرَى داعـي الـهـوَى عـنـد بـابـك
واروي القلـوب الّـلـي بـعـد مــا تــروّنْ
غنّـيـت لــك عـمــري ولاجـــا جـوابــك
واسـمـي مــعَ مـجـنـون لـيـلَـى تـــدوّنْ

دفـــا الشعور
14-11-2007, 12:00 AM
قســــــــوة


ليه أذا حبيتك اكثر..زدت قسوه

وأن دريت بحاجتي لك...زدت جفوه

وأن عطيتك من حياتي ماتريده..ماكفاك

تحسب أن الحب...نزوه

والله أني ياأحب الناس..أحبك

والله أن الروح لو ترضيك..فدوه

والله أني تارك(ن) غيرك..وجيتك

مزعل الزعلان والعذال..عنوه

كل دقة قلب فيني لك قصيـده

تكفي الدنيا مع الأحباب غنوه

وكل هاجس مايجيب إلا خيالك

سلوتي بالعمر في صحوة وغفوة

أجمع إحساسي وأشواقي وأجيــــــــــلك

والبس ثياب الهوي والعشق كســـــــــوه

انتقيلك من سواليفي حسنها

والقصايد من غزلها...كل حلـــوه

وانثر العبرات والضحكات عندك

تاخذ اللي تلتقيلك فيه سلوى

وأذكر الله كل ماشاهدت حسنــــك

أشهــد إنك فوق عرش الزين ذروه

ماقصدت بكل هذا أتجمل..

أو اقول اني احق الناس حظــــــوه

أدري اني عادي ومافي ميزه

وادري اني كادحن..ماحاش ثروه

وأدري اني في خريف العمر ماضي

مابقي بيني وبين القبـــــــر خطـــــــــــــــــوه

لكن إني صادقن فيما أقوله

واطلب من الله عن الزلات عفـــوه

دفـــا الشعور
14-11-2007, 12:06 AM
ســـــــــاري

ساري وأصوّت لك ابيك
النّظرة في عيوني تبيك
والرّعشة في قلبي تبيك
سَاري
شعوري ذا الليله غريب
كيف الحبيب يشكي حبيب
أنا ملكتك وأنا فقدتك
ليتني لمّا عرفتك ما تركتك
سَاري
لما عيوني عانقوك
في غمضه وَحده ضيّعوك
أسأل زماني والمكان
واجمع سواليف الحنان
أنا ملكتك وأنا فقدتك
ليتني لما عرفتك ما تركتك
سَاري
قلبي وليلي بك سَرى
واللي جَرى لي ماجَرى
أمشي وأدوّر بالوجوه
تايه عيونك توّهوه
أنا ملكتك وأنا فقدتك
ليتني لما عرفتك ما تركتك
سَاري

دفـــا الشعور
14-11-2007, 12:11 AM
من كثر حبـــــــــــي


من كثر حبــــــــي لك تركتك وصديـــــــت
والقلب خالفني عليك وتركنـــــــــي
من شان عينك هنت عيني وضحيـــــــــت
وش عاد لو سهر الليالي هلكنــــي
ابيك وابعد عنك حبـــي وانا ميـــــــــــت
والوم حظٍ بالبـــــــــلاوي شبكنـــي
واذا دعاني حبي الذات عييــــــــــــــــت
احبك اكثر ياعذابٍ ملكنـــــــــــــي
لاجللك جميع ظروف وقتي تحديـــــــــت
حتى الفراق الّي بضرسه علكنـــي
لا ماتخلّى الحب ولا تخلّيـــــــــــــــــــت
كل مابغيت اعود يمّك مسكنــــــي

دفـــا الشعور
14-11-2007, 12:12 AM
يا وش بقــــى


يا وش بقى باعطيك مني ولا جاك
مابقى الا روحي احيا بها لك
اوصف جمالك كل مانشدت اهواك
وازين ايامي بجلسه خيالك
يا الغايب الحاضر بقلبي ولا القاك
اقرب من عيونيوصعبن منالك
شالك زماني عن عيوني ووراك
لا شك وثق في ظلوعي حبالك
ياصاحبي شمس ورا ليل جفواك
ما بالعهد بك قاسي في دلالك
وش غيرك يا منوة القلب واطفاك
على حبيب ماتخير بدالك
دنياي ماتصلح بلا شمس دنياك
والليل يوحش لو تغيَب هلالك
ولا تشوف العين زين (ن) بلياك
ولا يطرب سمعي الا مجالك
ولا انتفض قلبي من الحب لولاك
ولولاك مايبدي على مابدالك

دفـــا الشعور
14-11-2007, 12:13 AM
زمن العجايب


يا زمان العجايب وش بعد ما ظهر=كل ما قلت هانت جد علمٍ جديد

إن حكينا ندمنا وإن سكتنا قهر=بين قلبٍ عطيب وبين راس عنيد

لو تفيد المدامع كان أسيّل نهر=مير كثر التوجّد والدمع ما يفيد

اصبر ايام واشهر واتصبرّ دهر=وان حصلّ لي مناتي جيت لوني بعيد

ارجي اللـه واراقب كل طالع شهر=يجلي الـهم عني أو عسى ما يزيد

يا غزالٍ فضوح الزّين عنه أشتهر=في عيوني ملاك ووسط قلبي وحيد

مخطي اللي يشبّه وجنتك بالزهر=الزهر ما لـه رماحٍ تصيب وتصيد

لو جحدت المحبة سقم حالي جهر=مير ما كل قلبٍ ياصل اللي يريد

دفـــا الشعور
14-11-2007, 12:14 AM
http://www.alwatan.com.sa/daily/2005-08-10/Pictures/martheah.gif

دفـــا الشعور
14-11-2007, 12:16 AM
ارفع راسك


ارفـع راسـك انـت سعـودي
...طيبك جاوز كـل حـدودي
مالـك مثـيـل(ن) بالدنـيـا
...غيرك ينقص وانت تـزودي
فـارس و اجـدادك فــوارس
...و اصبحت لـبيت الله حارس
مغـروس بالمجـد و غـارس
...في ميـدان العـز شهـودي
علمـك غانـم وجـارك سالـم
...يخشى مـن هيبتـك الظالـم
راعـي صملـه دايـم والــم
...سيف و قلب وفعل زنـودي
بالعالـم مـا مثـلـك مسـلـم
...دايـم بالفضيلـه مـحـرم
الخـايـف بــدارك منـعـم
...وعن دخيل حمـاك تـذودي
دايـم سيفـك بـيـدك سـلّـه
...مـا تغمـد سيفـك منذلّـه
و حجـاجـك دايــم منفـلّـه
...وأنت بنصر الله موعـودي
فهـد القائـد فـهـد الـرائـد
...فهد الصقر الحـر الصايـد
و العيـد بـعـون الله عـايـد
...وسعودك ياوطني سعـودي

دفـــا الشعور
14-11-2007, 12:18 AM
العبـــــــــي يا بنت فكري




العبـي يـا بنـت فكـري العبـي
غردي بالحـرف منـي واطربـي
واسدلي شعرك على شعـري دلال
واسقي عروقي غـرام واشربـي
وانهلي من كـل ورداتـي رحيـق
واعصري لي من عسلك مشربـي
وانشري الفرحه على الدنيا معـي
وازرعي البسمه على وجهه الصبي
قلبي الطفـل الـذي عيـا يشيـب
كل ماقلـت اكتفـى صـوت ابـي
ماشبع من حسـن ظـلام الهـوى
كـل ماجـارت طلبهـا عـذبـي
انت اعلى ما اشوفه فـي سمـاي
وانت ابعد ما سعـى لـه مطلبـي
وانـت احـلامـي اشكلـهـا وود
و انت ديوان الهوى فـي مكتبـي
يـا حكاياتـي اذا بـاح الـزمـان
و يا وميض الفكر في الوقت الغبي
رددي صوت الهوىصبـح ومسـى
واعزفـي باوتـار قلبـي ولعبـي


http://www.alwatan.com.sa/daily/2007-01-17/Pictures/01.jpg

دفـــا الشعور
14-11-2007, 12:20 AM
من بادي الوقت



من بادي الوقت وهذا طبع الايامـي
عذبات الايـام مـا تمـدي لياليهـا
حلو الليالي توارى مثـل الاحلامـي
مخطور عني عجاج الوقت يخفيهـا
أسري مع الهاجس اللي ما بعد نامي
و أصوّر الماضي لنفسي و أسليهـا
أخالف العمر أراجع سالف أعوامـي
و أنوخ ركاب فكري عنـد داعيهـا
تدفا على جال ضوّه بـارد عظامـي
و الماء يسوق بـمعاليقي و يرويها
إلى صفالك زمانك علّ يـا ظامـي
اشرب قبل لا يحوس الطين صافيها
الوقت لو زان لك يا صاح ما دامـي
يا سرع ما تعترض دربك بلاويهـا
حتى وليفك و لو هيّم بـك هيامـي
سيّور الأيّام تجنـح بـه عواديهـا

دفـــا الشعور
14-11-2007, 12:21 AM
كفاني عذاب



كفاني عذاب الله يجازيك بافعالك
جرحت الضمير ولاطرالك تداويني

مريض المحبه داه ودواه بوصالك
الا كيف تبخل وانت نظرتك تشفيني

الا واعذابي كيف ماعاد يهنالك
سوى انك تشوف الموت بيديه يطويني

انا يوم احبك ماتذكرت غربالك
ولاقد خطر في بالي انك تجافيني

تفرغت لك ياساكن القلب بلحالك
تقل غيرك من الناس ماهم بحييني

انا قام يطرالي بالاحلام مرسالك
وطيفك حبيبي بين الاحلام ناسيني

دفـــا الشعور
14-11-2007, 12:22 AM
الله عليـــــــــها


الله عليها عودت وانا احسب الغالي نسـى
الله عليها لي بغت ما يطفي الشمس المسـا
هلت سحابة وصلها على حياتي وازهـرت
واهتز قلبي من نبات الحب زهرٍ واكتسـى
يا وصلها الغالي هلا حييت ياعـز الطلـب
لا خير في قلبٍ على مغليـه بالدنيـا قسـا
وش خانة الحب البعيد إن كان عشاقه يموت
يخيل براقه وهو ما ذاق طعمـه واحتسـى
ياحلم الايام الشـداد ياحلـم الأيـام الليـان
ابطيت اقـول الله كريـم والكلمـه عسـى
من عقب وحشة ليلتي هلت تباشير الصباح
عادت وليفة هاجسي عادت مزعلـة النسـا

دفـــا الشعور
14-11-2007, 12:23 AM
[احلى عذاب



احلى عذاب اللي رضّى لي حبيبـي
يجوز لي لا صار لعيون الاحبـاب
تستاهل عيـونٍ سهمهـا عطيـب
لا سلهمت بالرمش و الرمش جذّاب
من شافها يشـوف شـيٍ غريـب
فيها حنان و ظلم و دموع و حراب
وفيها كلام و سر و امـرٍ عجيـب
لا جيت اعاتبها تراجعـت بعتـاب
لا شفتهـا دنيـاي عنـي تغيـب
يلفني موج الهوى بيـن الاهـداب
إن كان ذبحي من عيونك نصيبـي
اموت لعيونك ولا أحسب حسـاب

ملكة الملتاع
14-11-2007, 01:10 AM
دفا الشعور :sm1:

فعلا تصعب الكلمات عن التعبير امام هذا الابداع الرائع والمجهود الطيب

المبذول منك في ديوان الامير خالد الفيصل

ولا استطيع القول غير يعطيك العافيه

عشق الملتاع
14-11-2007, 07:30 AM
دفــا الشعــور

مجهـــود كالعــاده جميــــل

وحضـــور اروع

دفـا تسلميــن علــى ماتقــدمينــه فـي قســم القصــائــد المنقــوله

تقبلــــ’ي مـــ’روري

عشـــ’ق الملتـــ’اع

دمعة يتيمة
14-11-2007, 07:43 AM
صح لسان شاعرها

وسلمت يداك دفوي على هالنقل

وربي يعطيك الف عافيه على هالمجهود

ماقصرتي ياغلاي

اختيار موفق







تقبليـ وديـ

دفـــا الشعور
14-11-2007, 09:05 AM
هلا وغلا ملكتنا


الروعه تواجدك غلاي

كم يسعدني مرورك وردك دائما

الله لا يحرمني هالزول


تقبلي ارق تحية

دفـــا الشعور
14-11-2007, 09:07 AM
عشق الملتاع


المجهود مني لكم حتى يظل الملتاع افضل واجمل مكان نقضي فيه اوقاتنا


اشكرك اخي الكريم على المرور



تقبل ارق تحية

دفـــا الشعور
14-11-2007, 09:08 AM
هلا وغلا دمعه يتيمه


قلب الملتاع
اشكرك على الحضور والرد

الله لا يحرمني هالمرور العطر


حياك الله

كفاني عذاب!
17-11-2007, 03:23 PM
+||+

دفّـ ـوو

تأبـى حروفي إلا أن تقف تحيـة إجـلال واحتـرام لـك
ويأبى قلمي إلأ أن يخـط " هيبـة طرحكِ "
لعـلي لسـت بمن مَلـَكَ الكَـلِم
ولسـت ممن يجـيد التلاعب بالحروف
لكـنني متذوقه لحلو الكـلام
لكِ شْكرٌ مكتَوب بـحَبات اللْؤلؤ
و لكِ قبلة أطبعها على صفاء روحكِ ..
||
تقبلي مروري المتواضع..
||
<<مُتابِعه بشغف..

【ツ】