أحبب حبيبك هوناً ما . عسى أن يكون بغيضك يوماً ما، وابغض بغيضك هوناً ما . عسى أن يكون حبيبك يوماً ما. شيء من الماضي


 
العودة   منتــديـــــــات الملـتـــــاع > (( الملتقيات العامة )) > الملتقى الديني
 

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: النفس والدنيا (آخر رد :جليس الليل .)       :: هل تريد شرح للاسلام كله.. (آخر رد :الساهرة)       :: ((أهم مغذيات النفس؟)) (آخر رد :الساهرة)       :: يامتعب الاقدام (آخر رد :جليس الليل .)       :: سجل/ي حضوركم بقطعة أثاث أو ديكور تعبرعن حالتكم النفسية (آخر رد :الساهرة)       :: الحب من ربي يجي ماااله اسباااب (آخر رد :الساهرة)       :: شيلة سيد المعريس رايد الغيثي (آخر رد :الساهرة)       :: صور قلوب , احلى القلوب الغرامية , صور قلوب حب رومانسية 2015 (آخر رد :رقة الندى)       :: صور بنات حلوة جدا , صور اجمل البنوتات الكول (آخر رد :رقة الندى)       :: من يصدق (آخر رد :الفنان شرقي سعد)      

الإهداءات
: كل عام وانتم بالف خير وصحة وسلامة يارب اللهم فرج هم المسلمين في جميع الدول الاسلامية     : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... كل عام و انتم بخير و صحة و سلامة بمناسبة عيد الاضحى المبارك .. جعله الله عيد سلام و محبة في ربوع عالمنا الاسلامي كافة ..     : صباح /مساء الخير و كل عام وانتم بخير.. يحز في الخاطر أن المنتدى ينتهي ويهّمل بالشكل هذا // تحيتي لكم     : كل عام وأنتم بخير ، أخوكم عبدالعزيز ..     : كل عام و أنتم بخير جميعا ../ !     : عظم الله اجرك اختنا شموخ الله يصبركم ويربط على قلوبكم 💔💔 ومبارك عليكم الشهر ادري يطلع غبار بس ماعليه نظفوا من وراي     : أعظم الله أجركم أختي شموخ و غفر الله لميتكم و سائر موتى المسلمين .     : انتقل الى رحمة الله والدي تركي بن نايف بن عون ... إنا لله وإنا إليه راجعون     : كل عام وانتم بخير . ومبارك عليكم الشهر الكريم     : ربي اجعل رمضان كـ ميلاد جديد لنا تمحو به مامضى .. الشهر مبارك عليكم وكل عام وانتم بخير جعلنا الله واياكم من صيامه وقوامه    


إضافة رد
 
أدوات الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 5 تصويتات, المعدل 3.40. انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 13-06-2007, 11:55 PM
عضـــــو مميـــــــــز
MisS GeRgASheH غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 12631
 تاريخ التسجيل : May 2006
 فترة الأقامة : 3085 يوم
 أخر زيارة : 19-03-2013 (06:23 PM)
 العمر : 24
 المشاركات : 5,214 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : MisS GeRgASheH is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
مزاجي:
،، أركان العقيدة الإسلامية ,,,








المقدمة:
إن الحمد لله نحمده، ونست عينه، ونستغفره، ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان، وسلم تسليماً. ولأهمية هذا الموضوع وتفُّرق أهواء الخلق فيه، أحببت أن أكتب على سبيل الاختصار أركان عقيدتنا، عقيدة أهل السنة والجماعة، وهي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشرّه.



العرض:
أولا: الإيمان بالله سبحانه: الإيمان بأنه الإله الحق المستحق للعبادة دون كل ما سواه لكونه خالق العباد والمحسن إليهم والقائم بأرزاقهم والعالم بسرهم وعلانيتهم، والقادر على إثابة مطيعهم وعقاب عاصيهم، ولهذه العبادة خلق الله الثقلين وأمرهم كما قال تعالى: ﴿ وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون * ما أٌريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون * إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين ﴾. وقد أرسل الله الرسل وأنزل الكتب لبيان هذا الحق والدعوة إليه، والتحذير مما يضاده. وحقيقة هذه العبادة.. هي إفراد الله سبحانه بجميع ما تعبّد العباد به من دعاء وخوف ورجاء وصلاة وصوم وذبح ونذر وغير ذلك من أنواع العبادة على وجه الخضوع له والرغبة والرهبة مع كمال الحب له سبحانه والذل لعظمته. ومن الإيمان بالله سبحانه: الإيمان بأنه خالق العالم ومدبّر شئونهم والمتصرف فيهم بعلمه وقدرته كما يشاء سبحانه وأنه مالك الدنيا والآخرة ورب العالمين جميعاً لا خالق غيره، ولا رب سواه، وأنه أرسل الرسل وأنزل الكتب لإصلاح العباد ودعوتهم إلى ما فيه نجاتهم وصلاحهم في العاجل والآجل، وأنه سبحانه لا شريك له في جميع ذلك. ومن الإيمان بالله أيضاً: الإيمان بأسمائه الحسنى وصفاته العليا الواردة في كتابه العزيز، والثابتة عن رسوله الأمين، من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل، بل يجب أن تُمرَ كما جاءت به بلا كيف مع الإيمان بما دلت عليه من المعاني العظيمة التي هي أوصاف الله عز وجل، يجب وصفه بها على الوجه اللائق به من غير أن يشابه خلقه في شيء من صفاته.



ثانياً: الإيمان بالملائكة: يتضمن الإيمان بهم إجمالاً وتفصيلاً فيؤمن المسلم بأن لله ملائكة خلقهم لطاعته ووصفهم بأنهم عباد مكرمون لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون ﴿ يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يشفعون إلا لمن ارتضى وهم من خشيته مشفقون ﴾. وهم أصناف كثيرة، منهم الموكلون بحمل العرش، ومنهم خزنة الجنة والنار، ومنهم الموكلون بحفظ أعمال العباد.ونؤمن على سبيل التفصيل بمن سمى الله ورسوله منهم: كجبريل وميكائيل، ومالك خازن النار، وإسرافيل الموكل بالنفخ في الصـــــور.



ثالثاً: الإيمان بالكتب: يجب الإيمان إجمالاً بأن الله سبحانه قد أنزل كتباً على أنبيائه ورسله لبيان حقه والدعوة إليه، كما قال تعالى: ﴿ لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط ﴾. ونؤمن على سبيل التفصيل بما سمى الله منها كالتوراة والإنجيل والزبور والقرآن 0 والقرآن الكريم هو أفضلها وخاتمها، وهو المهيمن عليها والمصدق لها وهو الذي يجب على جميع الأمة إتباعه وتحكيمه مع ما صحت به السنة عن رسول الله "صلى الله عليه وسلم" لأن الله سبحانه بعث رسوله محمد "صلى الله عليه وسلم" رسولاً إلى جميع الثقلين، وأنزل عليه هذا القرآن ليحكم به بينهم وجعله شفاءً لما في الصدور وتبيانا لكل شيء وهدى ورحمة للمؤمنين.



رابعا: الإيمان بالرسل: يجب الإيمان بالرسل إجمالاً وتفصيلاً فنؤمن أن الله سبحانه أَرسل إلى عباده رسلاً منهم مبشرين ومنذرين ودعاة إلى الحق، فمن أجابهم فاز بالسعادة، ومن خالفهم باء بالخيبة والندامة، وخاتمهم وأفضلهم هو نبينا محمــد بن عبدالله "صلى الله عليه وسلم"، كما قال الله سبحانه: ﴿ ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت﴾. ومن سمى الله منهم أو ثبت عن رسول الله تسميته آمناً به على سبيل التفصيل والتعيين كنوح وهود وصالح وإبراهيم وغيرهم، عليهم وعلى نبينا أفضل الصلاة وأزكى التسليم.



خامساً: الإيمان باليوم الآخر: وأما الإيمان باليوم الآخر فيدخل فيه الإيمان بكل ما أخبر الله به ورسوله "صلى الله عليه وسلم" مما يكون بعد الموت كفتنة القبر وعذابه ونعيمه، وما يكون يوم القيامة من الأهوال والشدائد والصراط والميزان والحساب والجزاء ونشر الصحف بين الناس فآخذ كتابه بيمينه وآخذ كتابه بشماله أو من وراء ظهره، ويدخل في ذلك أيضاً الإيمان بالحوض المورود لنبينا محمد "صلى الله عليه وسلم"، والإيمان بالجنة والنار، ورؤية المؤمنين لربهم سبحانه وتكليمه إياهم، وغير ذلك مما جاء في القرآن الكريم والسنة الصحيحة عن رسول الله "صلى الله عليه وسلم" فيجب الإيمان بذلك كله وتصديقه على الوجه الذي بينه الله ورسوله " صلى الله عليه وسلم".



سادساً: الإيمان بالقدر: الإيمان بالقدر فيتضمن الإيمان بأمور أربعة: *الأمر الأول: أن الله سبحانه قد علم ما كان وما يكون، وعلم أحوال عباده، وعلم أرزاقهم وآجالهم وأعمالهم وغير ذلك من شئونهم، لا يخفى عليه من ذلك شيء سبحانه وتعالى، كما قال سبحانه: ﴿ إن الله بكل شيء عليم ﴾. *والأمر الثاني: كتابته سبحانه لكل ما قدره وقضاه كما قال سبحانه: ﴿ قد علمنا ما تنقص الأرض منهم وعندنا كتاب حفيظ ﴾. والأمر الثالث: الإيمان بمشيئته النافذة، فما شاء الله كان ومالم يشأ لم يكن كما قال سبحانه: ﴿ إن الله يفعل ما يشاء ﴾. *والأمر الرابع: خلقه سبحانه لجميع الموجودات، لا خالق غيره ولا رب سواه، قال سبحانه: ﴿ الله خلق كل شيء وهو على كل شيء وكيل ﴾.فالإيمان بالقدر يشمل الإيمان بهذه الأمور الأربعة عند أهل السنة والجماعة خلافاً لمن أنكر بعض ذلك من أهل البدع .ويدخل في الإيمان بالله اعتقاد أن الإيمان قول وعمل يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية وأنه لا يجوز تكفير أحد من المسلمين بشيء من المعاصي التي دون الشرك والكفر، كالزنا، والسرقة، وأكل الربا، وشرب المسكرات، وعقوق الوالدين، وغير ذلك من الكبائر ما لم يستحل ذلك لقول الله ﴿ إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ﴾.



الخاتمة:
سائلةً الله تعالى أن يجعل هذا التقرير خالصاً لوجهه موفقاً لمرضاته نافعاً لعباده. وجزا الله من أمدني بهذه المعلومات خيراً وزاده من العلم والهدى، ونفع بسائر مؤلفاته، وجعلنا وإياه وسائر إخواننا من الهداة المهتدين، الدّاعين إلى الله على بصيرة، إنه سميع قريب، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.






رد مع اقتباس
قديم 14-06-2007, 12:23 AM   #2
مراقبة عامة
ڪَ, السَسَمَآءَ♥.,مُـَخَتِلْفـَہّ بً أدق تفآصيليَ


الصورة الرمزية ضوى الليل
ضوى الليل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15490
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 11-12-2011 (08:06 PM)
 المشاركات : 19,454 [ + ]
 التقييم :  59
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
الملتاع اشتياق لا ينتهي
 اوسمتي
وسام الكرنفال للمرة الاولى الخاطرة المميزة التميز الذهبي التواجد الدائم 
لوني المفضل : Plum
مزاجي:
رد: ،، أركان العقيدة الإسلامية ,,,





في موازين اعمالك يارب وماقصرتي ربي يعطيكٍ الف عافيه

تحيتي لك من القلب


 


رد مع اقتباس
قديم 14-06-2007, 12:46 AM   #3
نائب مــديـر المــوقـع


الصورة الرمزية بياع الورود
بياع الورود غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  Jan 2004
 أخر زيارة : 21-10-2014 (10:13 AM)
 المشاركات : 30,153 [ + ]
 التقييم :  94
 اوسمتي
التميز الذهبي كاتب متميز ومبدع 
لوني المفضل : Cadetblue
رد: ،، أركان العقيدة الإسلامية ,,,






دمتي بود

تحيتي لك..................

بياع الورود


 


رد مع اقتباس
قديم 14-06-2007, 12:55 AM   #4
مـلـتـاع مـشارك


الصورة الرمزية بنت البادية
بنت البادية غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8471
 تاريخ التسجيل :  Jun 2005
 أخر زيارة : 06-09-2009 (03:02 PM)
 المشاركات : 91 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
رد: ،، أركان العقيدة الإسلامية ,,,



ربي يعطيك العافية
ويجعله في ميزان حسناتك ياارب

جزاك الله خير


 


رد مع اقتباس
قديم 14-06-2007, 12:57 AM   #5
مراقب عــــام


الصورة الرمزية مهااجر
مهااجر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5595
 تاريخ التسجيل :  Dec 2004
 أخر زيارة : 09-09-2008 (11:46 AM)
 المشاركات : 9,564 [ + ]
 التقييم :  20
لوني المفضل : Cadetblue
رد: ،، أركان العقيدة الإسلامية ,,,



جزاك الله خير اختي قرقاشه

على الموضوع القيم جعله الله في موازين حسناتك

والله لا يحرمك الجنه ونعيمهاا

تحيتي لك


 


رد مع اقتباس
إضافة رد



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 133 ( الأعضاء 0 والزوار 133)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعاطيت الحشيش مع معلم التربية الإسلامية القلب المجروح ارشيف 11 29-04-2007 06:05 AM
* أكبــر موسوعــه للمـواقـع الاســلاميــه * سيدة القمر الملتقى الديني 10 10-12-2006 01:33 AM
رباعية جديدة تهز أركان الاتحاد بياع الورود ملتقى الرياضة والشباب 4 25-11-2006 12:46 AM


الساعة الآن 05:01 PM


ترقية وتطوير منتديات الملتاع


HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
|[.. ياشمس عمري ..]|